إعداد دليل النفاذ إلى المعلومة

0

المنبر التونسي (النفاذ إلى المعلومة) – أعدت هيئة النفاذ إلى المعلومة “دليل النفاذ إلى المعلومة الخاص بالهياكل الخاضعة للقانون الأساسي المتعلّق بالحق في النفاذ إلى المعلومة”.

وأوردت الهيئة في بلاغ لها اليوم الجمعة 15 أفريل 2022، أن هذا الدليل يبيّن ويفسّر مختلف المسائل والإشكاليات القانونية والواقعية الّتي يطرحها تطبيق الإطار القانوني المتعلّق بتكريس هذا الحق الدستوري.

وأضافت أنه تم إعداد هذا الدليل في إطار مقاربة تشاركية نموذجية جمعت بين هيئة النفاذ إلى المعلومة من جهة، والإدارة العامة للإصلاح الإداري بوزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري وتحديث السياسات العمومية، من جهة أخرى، بمساندة من مكتب منظمة المادة 19 ومكتب البنك الدولي بتونس وبدعم مالي وفني من منظّمة التنمية والتعاون الإقتصادي.

وأشارت الهيئة إلى أن اصدار هذا الدليل يندرج ضمن ممارستها لصلاحياتها المنصوص عليها بالفصل 38 من القانون الاساسي عدد 22 لسنة 2016 والمتّصلة بإعداد الأدلة اللازمة لنشر ثقافة النفاذ إلى المعلومة، وحرصا منها على تيسير عمل المكلّفين بالنفاذ إلى المعلومة وتوفير الأدوات البيداغوجية اللازمة التي تخوّل لهم القيام بمهامهم على أفضل وجه.

ومن أهم ما تضمنه هذا الدليل، التذكير بالهياكل الخاضعة لقانون النفاذ إلى المعلومة، ومطالب النفاذ إلى المعلومة والبت فيها وتكلفتها، واستثناءات هذا الحق، والتظلم من قرارات رفض النفاذ والطعن فيها، والعقوبات الضامنة لحق النفاذ الى المعلومة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.