العودة المدرسية: المدارس تستقبل حوالي 2 مليون و300 ألف تلميذ

0

المنبر التونسي (العودة المدرسية) – قال وزير التربية فتحي السلاوتي خلال ندوة صحفية اليوم إنّ العودة المدرسية الحالية تتنزل في فترة صعبة خاصة في ظل المالية العمومية التي تمر بها الدولة التونسية.

واستعرض الوزير عدد التلاميذ الذي بلغ حوالي 2 مليون و300 ألف تلميذ بتطور بنسبة 1.5% أي 35 ألف تلميذ إضافي مقارنة بالسنة الفارطة وهم موزعون على 90194 فصلا، في حين بلغ عدد المدرسين 154309 أي بتطور سلبي ب0.8% وذلك في اطار عمل الوزارة على مزيد حوكمة الموارد البشرية.

وفيما يتعلق بالخارطة المدرسية فقد أكد السلاوتي ان المدارس موجودة في كل الأماكن في مختلف جهات الجمهورية حتى أن عدة مدارس بها عدد قليل من التلاميذ لا يتجاوز عددهم ال15 لا يمكن اغلاقها لضمان حقهم في التمدرس.

واجمالا هناك 6134 مؤسسة تربوية منها 4588 مدرسة ابتدائية و 1545 مدرسة اعدادية عام وتقنية ومعهد ثانوي.

وقد نجحت وزارة التربية في إحداث 22 مؤسسة تربوية جديدة منها 9 ابتدائي و6 اعدادي و7 ثانوي.

وفي إطار حوكمة التصرف في الموارد البشرية قال وزير التربية انه تم اتمام كل حركات النقل والتوجه حاليا نحو حوكمة التصرف في عطل المرض حيث بلغ عددها في صفوف المدرسين للسنة الدراسية الفارطة 4000 عطلة مرضية وهو عدد وصفه الوزير بالمرتفع.

كما سيتم العمل على مزيد حوكمة ما يسمى بالتكليف بالعمل الاداري حيث يوجد 1200 مكلف بالعمل الإداري قال السلاوتي ان مكانهم الرئيسي الأقسام.

واستعرض وزير التربية كذلك خلال الندوة تدخل الوزارة على مستوى الصيانة والتوسيعات في المؤسسات التربوية الذي شمل 1612 مؤسسة تربوية اي بزيادة 66% مقارنة بالسنة الفارطة وذلك بالتعاون بين الوزارة والمجتمع المدني.

كما تدخلت الوزارة في حوالي  1450 مؤسسة تربوية غير مربوطة بشبكة توزيع المياه حيث تم اعتماد الصهاريج لتوفير المياه في هذه المؤسسات .

ومن بين مستجدات هذه السنة الدراسية كذلك فإن تسجيل التلاميذ في المدارس الخاصة سيكون على نفس منصة المدارس العمومية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.