واشنطن: انطلاق أشغال القمة الأمريكية – الإفريقية بعقد منتدى الشتات/القادة الشباب

0

المنبر التونسي (واشنطن) – انطلقت اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا بانعقاد منتدى الشتات/القادة الشباب، بحضور العديد من قادة الدول والحكومات الإفريقية ومسؤولين أمريكيين.
وأبرز وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في افتتاح هذا المنتدى، التزام بلاده تجاه القارة الإفريقية، كما سلط الضوء على إسهام بعض البرامج الأمريكية المنجزة في إفريقيا، ومن بينها مبادرة القادة الأفارقة الشباب وأكاديمية رائدات الأعمال.
ومنذ إحداثها في 2019، يضيف المسؤول، مكنت أكاديمية رائدات الأعمال أزيد من 5400 من النساء في إفريقيا من الاستفادة من التكوين والولوج إلى الشبكات الضرورية لإطلاق مقاولاتهن الصغيرة.
وتجمع قمة واشنطن ممثلي حوالي 50 بلدا، من الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص من القارة الإفريقية، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.
وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن القمة تجمع الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني ومجتمعات الشتات من مختلف أنحاء الولايات المتحدة والقطاع الخاص، للسعي إلى تحقيق //رؤية مشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا//.
ويناقش المشاركون في أشغال هذه القمة، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام، بعض التحديات الأكثر إلحاحا في العالم، من الجائحة وتغير المناخ، مرورا بتداعيات الحرب في أوكرانيا، والديمقراطية ، والأمن والتجارة والاستثمار والتنمية.
كما يناقش المشاركون في أشغال هذه القمة سبل تطوير التعاون بين الولايات المتحدة والقارة الإفريقية في مجال الصحة.
وفضلا عن منتدى الشتات/القادة الشباب، الذي سيتناول، بالخصوص، تحقيق التنمية في إفريقيا، وجلسة حول السلامة والحكامة والأمن، يتضمن برنامج القمة منتدى الأعمال الأمريكي-الإفريقي، لمناقشة العديد من القضايا تهم بالأساس التجارة والطاقة والبنيات التحتية.
وسيجمع هذا المنتدى، المرتقب انعقاده الأربعاء، قادة الأعمال والحكومات لتعزيز الشراكات متبادلة المنفعة، بهدف بلورة فرص عمل ودفع النمو الشامل والمستدام على جانبي المحيط الأطلسي.
وسيتميز اليوم الأخير من القمة بانعقاد لقاء القادة، حيث سيلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة بهذه المناسبة.
وقد انعقدت آخر قمة لقادة الولايات المتحدة وإفريقيا في سنة2014 .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.