الرئيس المصري يعلن إنشاء صندوق لدعم الأسرة يموّله المقبلون على الزواج

0

المنبر التونسي (الرئيس المصري) – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين 26 ديسمبر 2022، إنّ الاختلاف وارد بين الأسر، وقد تحدث بينهم عدّة أزمات تؤثر على حالة الأطفال؛ نتيجة عدم التفاهم بينهم، وعدم الإنفاق على الأطفال؛ لذلك سيتم إنشاء صندوق لدعم الأسرة المصرية يتمّ تمويله من المقبلين على الزواج والحكومة.

وذكر السيسي، خلال افتتاح مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش بمحافظة الجيزة، جنوب العاصمة المصرية القاهرة، أنّه سيتم تأسيس صندوق لدعم الأسرة المصرية يتم تمويل جزء منه من المقبلين على الزواج، وذلك وفق تقارير نشرتها وسائل إعلام مصرية محلية.

في حين قال السيسي تعليقاً على الصندوق الجديد المزمع إنشاؤه لدعم الأسرة المصرية: “حضرتك هتتجوز حطّ في الصندوق مبلغ.. واللي يقدر على الزواج يدفع”.

من جهته، قال وزير العدل، خلال مؤتمر صحفي، بحضور السيسي، لافتتاح مصنع النصر لصناعة الكيماويات، إنّ الحكومة ستساهم في هذا الصندوق بقدر ما يساهم فيه المتزوجون.

وعقب السيسي، مخاطباً وسائل الإعلام: “أي إجراء يتم اتخاذه يحقق مقاصد الدين، والدين يخاطب العمل وليس الضمير فقط، وحينما نتحدث عن إكرام اليتيم، فإننا نتخذ إجراءات وقرارات وإنشاء مشروعات لإكرام اليتيم وليس مخاطبة ضمائر الناس، لأن ضمائر الناس ربنا هيحاسبهم عليها”.

وتابع السيسي أنّ وزارة التضامن تعطي دعماً لبعض الأسر، حتى أصبح عليها مديونيات. وذكر السيسي أنّ المبلغ الذي سيدفعه المواطن لصندوق دعم الأسرة، مبلغ يقدر عليه أيّ شخص مقبل على الزواج، مضيفاً: “بتعملوا فرح مش عارف عامل إزاي وتتخانقوا على الشبكة والفرش، لكن ده صندوق مهم، ولو الناس هتدفع مليار الحكومة هتدفع مليار، ولو الناس هتدفع 2 مليار هندفع 2 مليار”.

كما قال السيسي: “فيه ناس سمعت منّي الكلام ده، قلت لهم فكروا إنكم متخلفوش في أول سنتين تلاتة، فالناس فكرت إني بقول لهم كدا عشان أنظم النسل، لا الشاب والشابة كانوا في بيوت أهاليهم، فيه أب بيشيل وبيراعي، سواء للشاب أو الشابة، وهمّ بقى راحوا بيت تاني خالص.. شكل تاني خالص.. اديهم فرصة يعيشوا.. بس يتفقوا مع بعض.. ويقدروا يتحملوا مسار الحياة لمدة سنة ولا اتنين.. إن لاقوا نفسهم قادرين يخشوا على المرحلة اللي بعدها الإنجاب، ولو لا قدر الله مش قادرين يبقى التكلفة عليه وعليها أقل ما يمكن”.

والسيسي كذلك أشار إلى إجراءات الكشف الطبي ما قبل الزواج، وقال: “ده سلامة عقد، والعقد مبني على الشفافية والمصداقية، وبالتالي كل ما العلم يتقدم ويديني فرصة أقدر أحقق في سلامة العقد دي، لو معملتش يبقى أنا كدولة قصرت”، مضيفاً: “ده منظور آخر مش منظور طبي أو عشان الإعاقة أو عدم الإنجاب أو كلام من هذا القبيل”. وتابع: “ده أنا هخلي اللي يوافق لجنة برئاسة قاضي وتروح لها النتائج مميكنة عن طريق وزارة الصحة إلى القاضي ده اللي هيدي تصريح سلامة التحاليل.. حد هيقول لي انت بتعقدها ولّا إيه؟! لا والله ده أنا بطمّن الأم والأم اللي عندهم أبناء”.

المصدر: عربي بوست

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.