هل تسلا شركة تكنولوجية أم شركة سيارات ؟

0

المنبر التونسي (تسلا) – قبل عام، كانت شركة تسلا التي يقودها إيلون ماسك تعيش فترة ازدهار، وهي الشركة الرائدة التي لا مثيل لها في مجال السيارات الكهربائية بقيمة سوقية فاقت 1.2 تريليون دولار.

واليوم، تواجه الشركة مشكلات حطمت ثروة ماسك وزعزعت الثقة في الشركة التي تقع في قلب إمبراطوريته التجارية. فبدلاً من أن تبدو كواحدة من عمالقة التكنولوجيا سريعة النمو في العالم، وهو ما قيّمه المستثمرون، أصبحت الآن أشبه بشركة سيارات.

اقتطع المنافسون حصتهم في السوق من خلال الموديلات الكهربائية الجديدة التي تفوقت في بعض المناطق على موديلات تسلا.

قدمت الشركة آخر مرة سيارة ركاب جديدة إلى السوق منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وهي فجوة طويلة وفقًا لمعايير ديترويت.

لجأت تسلا، التي كانت تتباهى ذات يوم بطلب لا حدود له على منتجاتها، مؤخرًا إلى تكتيك مُجرب وحقيقي لصانعي السيارات من الطراز القديم الذين يحاولون نقل السيارات بعيدًا عن السوق.

في الأسابيع الأخيرة من عام 2022، عرضت تسلا خصومات بقيمة 7500 دولار في الولايات المتحدة لإغراء المشترين – ومع ذلك لم تحقق هدف النمو السنوي.

هذا الأسبوع، خفضت تسلا الأسعار عبر تشكيلتها في الولايات المتحدة، بعضها بحوالي 20% ، مما جعل المشترين لمجموعة واسعة من سياراتها مؤهلين للحصول على ائتمان ضريبي فيدرالي.

في عام سيئ بالنسبة للأسهم، انخفض سعر سهمها بنحو 70% من ذروته، مما أدى إلى محو نحو 850 مليار دولار من القيمة السوقية. فقد ماسك شخصيًا أكثر من 200 مليار دولار من ثروته الورقية. إذا استمر سهم تسلا في الانخفاض، فسيؤدي ذلك إلى تآكل الأسس المالية لإمبراطورية أعمال ماسك.

تلوح في الأفق بعضًا من أحلك الغيوم في الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم ومحرك معظم نمو تسلا خلال السنوات الثلاث الماضية.

في أواخر عام 2022، قلصت الشركة بعض خطط شراء البطاريات لعام 2023 وسط تراجع الطلب هناك، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر نقلت عنهم صحيفة وول ستريت جورنال.

هل تسلا هي شركة صناعة سيارات ضخمة أم شركة تكنولوجيا عالية النمو؟

إنه نقاش معقول بالنظر إلى التحديات التي تواجهها تسلا، وحتى بعد عمليات البيع للسهم خلال العام الماضي، لا تزال شركة إيلون ماسك تتمتع بتقييم سوقي أكبر من شركة فورد وجنرال موتورز وتويوتا موتورز – مجتمعين.

“هناك جدل متزايد بين المستثمرين المؤسسين حول كيفية تقييم تسلا – سيارات أم تكنولوجيا؟

كتب كولين لانجان المحلل في ويلز فارجو في مذكرة: “نحن قلقون من أن النمو يبدو معتدلاً في الصين والولايات المتحدة، وهو ما يفسر على الأرجح التخفيضات الأخيرة في الأسعار.”

غرقت أسهم تسلا بنسبة 6.4% إلى 115.66 دولارًا في نيويورك يوم الجمعة بعد أن خفضت الشركة الأسعار على تشكيلتها في الولايات المتحدة وأوروبا. ومع ذلك ، يتم تداول السهم بمعدل 24 ضعفًا لتقديرات أرباحه الآجلة لمدة 12 شهراً، وهو ليس بعيدًا عن متوسط 21 ضعفًا لمؤشر ناسداك 100 الذي يتميز بالتكنولوجيا الثقيلة. وفي الوقت نفسه، تبلغ تقديرات جنرال موتورز 5.8 ضعفًا ، بينما تبلغ تقديرات فورد 6.6 مرات.

وظهرت مخاوف من أن الطلب على السيارات الكهربائية للشركة قد يتعرض لضربة بعد تسليم تسلا للربع الثالث دون التوقعات. لكن قلق المستثمرين اشتد وسط وابل من العناوين الرئيسية في أواخر كانون الأول/ديسمبر وفي وقت سابق من هذا الشهر، بما في ذلك توقف مؤقت للإنتاج في الصين، وأخبار عن تخفيضات كبيرة في الولايات المتحدة، والأهم من ذلك، تسليم الربع الرابع الذي خيب الآمال أيضًا.

كما أن احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة لا تساعد، من المتوقع أن يتراجع المستهلكون، الذين يعانون من ارتفاع معدلات التضخم باستمرار ، وارتفاع أسعار الفائدة، والأوقات الاقتصادية غير المؤكدة الآن ، عن مشترياتهم باهظة الثمن ، مثل السيارات. المركبات الكهربائية، التي عادة ما تكون أكثر تكلفة من المركبات التي تعمل بالغاز، من المقرر أن تشهد ضعف الطلب على المدى القصير على الأقل.

يعكس متوسط تقديرات المحللين الآن توقع نمو إيرادات تسلا بنسبة 33% في عام 2023، والتي بالرغم من كونها كبيرة لا تزال أقل من توقعات تسلا طويلة المدى للتوسع بنسبة 50%.

وبالمقارنة، من المتوقع أن ترتفع إيرادات جنرال موتورز بنسبة 2.6% هذا العام، وفورد بنسبة 1.6%.

كتب المحلل في غوغنهايم رونالد يوزيكو في مذكرة يوم الجمعة: “بشكل عام ، مع التوجه إلى خلفية مليئة بالتحديات في السنة المالية 23، نعتقد أن تسلا كان عليها أن تقرر ما إذا كانت ستضحي بنمو الحجم أو هوامش الربح الإجمالية، واستنادًا إلى إجراءات التسعير، يبدو أن الإجابة هي الهوامش الإجمالية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.