سفير الاتحاد الأوروبي بتونس: مبادرة جديدة لنقل اليد العاملة التونسية

0

المنبر التونسي (سفير الاتحاد الأوروبي) – في إطار دعم علاقات التعاون والشراكة مع الإتحاد الأوروبي في مجالات التشغيل والمبادرة الخاصة والتكوين المهني، إستقبل نصرالدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني يوم الأربعاء 1 فيفري 2023، وفدا عن الإتحاد الأوروبي يترأسه ماركوس كورنارو سفير الإتحاد الأوروبي بتونس بحضور منير الدخلي مدير عام التعاون الدولي والعلاقات الخارجية بالوزارة.

ويتكون الوفد من Anita Vella رئيسة هيئة المسارات القانونية والإدماج بالإدارة العامة للهجرة والشؤون الداخلية بالمفوضية الأوروبية و ANNA PEREGO  المكلفة ببرنامج الهجرة المنظمة بالهيئة وتوم اشواندن المكلف بملف التعاون وروساماريا قيلي رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمغرب بدائرة العمل الخارجي الأوروبي بالسفارة، و Emmanuelle Roure عن الإدارة العامة للتشغيل والشؤون الاجتماعية والإدماج بالمنظمة الأوروبية للتكوين.

وتناول اللقاء متابعة تنفيذ مكونات مشاريع التعاون المشتركة في مجالات التشغيل والمبادرة الخاصة والتكوين المهني وبحث مجالات تعاون وشراكة جديدة في مجال تنظيم عمليات تنقل الكفاءات واليد العاملة التونسية في سوق الشغل الدولية.

وأكّد النصيبي في بداية اللقاء على ان وزارة التشغيل والتكوين المهني تعمل وفق مقاربة جديدة في تسيير البرامج المنجزة في إطار التعاون الدولي ترتكز أساسا على الحوكمة والبعد الإستراتيجي والهيكلي.

واستعرض الوزير بالمناسبة الخطوط العريضة لتوجهات الحكومة في مجال تثمين تنمية الموارد البشرية باعتبار أنّ رأس المال البشري هي من أهم ثروات البلاد التونسية لذلك يتم العمل على مزيد تحسين مؤهلاتها للاستجابة لحاجيات سوق الشغل الوطنية والدولية وخاصة في القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة العالية والمدرجة في المخططات التنموبة الجهوية ومنها القطاعات ذات البعد البيئي كقطاع الطاقات المتجددة وتثمين النفايات وقطاعات صناعية كصناعة قطع غيار السيارات.

ومن جهته ثمّن ماركوس كورنارو سفير الإتحاد الأوروبي بتونس مستوى علاقات التعاون المشتركة مع الوزارة ومع الحكومة التونسية في شتى المجالات والقطاعات التنموية، معربا عن عزم الإتحاد الأوروبي مواصلة دعم توجهات وزارة التشغيل والتكوين المهني في تنفيذ برامج عملها وتوجهاتها الإستراتيجية في مجال تحسين التشغيلية وتثمين التكوين المهني وريادة الأعمال.

وتولى الوفد المرافق للسفير، تقديم المبادرة الجديدة للاتحاد الأوروبي والمتعلقة بـ”الشراكة من أجل الكفاءات” والتي تهدف إلى مزيد تطوير التعاون في مجال تنقل اليد العاملة التونسية في المجال الأوروبي والهجرة المنظمة والهجرة الدائرية في اتجاه تلبية حاجيات سوق الشغل الدولية من الكفاءات التونسية.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على العمل على تفعيل المبادرة الجديدة للاتحاد الأوروبي “الشراكة من أجل الكفاءات” وتشريك كافة الأطراف المتدخلة في المجال بهدف تحديد مكونات هذه المبادرة من حيث الأهداف المرجوة والنتائج المرتقبة والقطاعات والمهن المستهدفة وذلك في إطار مقاربة شاملة ونظرة استشرافية مع التركيز على الجانب العملي الميداني انطلاقا من التجارب المكتسبة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.