(بالصور) إحياء الذكرى 65 لأحداث ساقية سيدي يوسف

0

المنبر التونسي (أحداث ساقية سيدي يوسف) – شاركت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الأربعاء 8 فيفري 2023 بمعية كل من وزير الداخلية توفيق شرف الدين ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في الحكومة الجزائرية ابراهيم مرّاد ووزير المجاهدين وذوي الحقوق العقيد رتيقة في احتفالية إحياء الذكرى 65 لأحداث ساقية سيدي يوسف التابعة لولاية الكاف.

وحضر الاحتفالية سعادة سفير دولة الجزائر بتونس عزوز باعلال وعدد من الاطارات الجهوية والمحلية وممثلين عن المجتمع المدني.

انطلقت الاحتفالية بمراسم الترحّم على أرواح شهداء أحداث ساقية سيدي يوسف الحدودية، قبل أن تتحول الوفود إلى دار الضيافة بالجهة لمواكبة الكلمات الافتتاحية لكل من وزير الداخلية التونسي ونظيره الجزائري ووزير المجاهدين وذوي الحقوق، والتي حملت في مضامينها تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية التونسية الجزائرية، وإعرابا عن أملهم في مزيد تعزيز أواصر التعاون المشترك في كل المجالات، سعيا إلى المحافظة على الذاكرة الوطنية والحضارية المشتركة.

وبهذه المناسبة، تمّ تدشين المجسّم التذكاري الفني بحديقة دار الثقافة بساقية سيدي يوسف وهو من إعداد النحات الجزائري الطاهر هدهود.

وتضمّن برنامج الاحتفالية عرضا فنيا يحمل عنوان “يا الخضراء” من إنتاج مسرح أوبرا تونس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، بإشراف الفنان القدير لطفي بوشناق وبقيادة المايسترو يوسف الهاني ومرافقة الفرقة الوطنية للموسيقى.

هذا، بعد أن قدّم المخرج الجزائري نوفل كلّاش التقنيات الفنية التي تم اعتمادها في فيلمه الجديد “الساقية”، وهو عمل سينمائي يلخّص ملحمة ثورية لمنطقة حدودية امتزج فيها الدم الجزائري بالدم التونسي بعد أن توحّدت قلوب الشعبين على هدف واحد وهو الحرية ونيل الاستقلال.

و”الساقية”، هو فيلم تاريخي بتقنية تحريك ثلاثي الأبعاد، سيناريو الطيب التوهامي ومن انتاج وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

وللتذكير فإن أحداث ساقية سيدي يوسف هي عملية عسكرية قام بها الجيش الفرنسي في إطار حرب الجزائر على منطقة ساقية سيدي يوسف الحدودية أسفرت عن سقوط 70 شخصا منهم العشرات من التلاميذ و148 جريح من المدنيين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.