دبلوماسيون وخبراء بارزون يناقشون “المشاركة النسائية في السياسة الخارجية” خلال مؤتمر “حوارات” بجامعة جورجتاون في قطر

0

المنبر التونسي (المشاركة النسائية في السياسة الخارجية) – يناقش مؤتمر “المشاركة النسائية في السياسة الخارجية” الذي تعقده جامعة جورجتاون في قطر يوم 18 أبريل 2024، كيفية تعزيز دور المرأة في المجال الدبلوماسي والسياسة الخارجية عبر العديد من السياقات، بما في ذلك دور الذكاء الاصطناعي ومخاطره في السياسة والممارسة، إلى جانب مناقشة الجوانب الجنسانية للسياسة الخارجية في حالات الصراع مع التركيز على أفغانستان وغزة وأوكرانيا.

يستعرض المؤتمر رؤى مختلفة لدبلوماسيين مخضرمين وشخصيات رفيعة المستوى في السياسة الخارجية، بمن في ذلك مسؤولين حكوميين من قطر والمنطقة، إلى جانب أكاديميين وخبراء وطلاب.

يُفتتح المؤتمر بكلمة للسفيرة أندرولا كامينارا، الدبلوماسية المتميزة المقيمة بجامعة جورجتاون في قطر، وهي سفيرة سابقة للاتحاد الأوروبي في باكستان، إلى جانب كلمة للدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر. كما ستعرض رسالة من سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إلى المؤتمر.

وعلى مدار أربع جلسات، يسلط المؤتمر الضوء على محاور متصلة بموضوع المشاركة النسائية في الشأن الدبلوماسي. فتناقش الجلسة الأولى، التي تديرها السفيرة أندرولا كامينارا، أهمية مشاركة النساء في السياسة الخارجية، بمشاركة سعادة السيدة داليا غريباوسكايتي، الرئيسة السابقة لليتوانيا، وسعادة السيد غلام حسين اسمال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى قطر.

أما الجلسة الثانية، التي يديرها الدكتور مهران كامرافا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورجتاون في قطر، فتركز على انخراط المرأة في العمل الدبلوماسي، وتشارك فيها سينثيا شنايدر، الأستاذة المتميزة في جامعة جورجتاون والسفيرة السابقة للولايات المتحدة لدى هولندا، والسيدة ويندي جيلمور، مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي والمفوض السامي الكندي السابق لدى باكستان، مع سعادة الدكتور كريستيان تودور، سفير الاتحاد الأوروبي لدى قطر.

“دور الذكاء الاصطناعي ومخاطره في السياسة والممارسة” سيكون محور الجلسة الثالثة، التي يتحدث فيها كل من الدكتور ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي لمختبر البحوث الإنسانية في كلية الصحة العامة في جامعة ييل، والدكتور مايكل بليتساس، مدير مختبرات الإعلام بجامعة هارفارد، والدكتور جامي أولسن، خبير الأخلاق البيئية ومدير تصميم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم بجامعة جورجتاون في قطر، والعقيد سيمون ماينا، مدير الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في مكتب مستشار الأمن القومي لرئيس كينيا.

أما الجلسة الرابعة والأخيرة التي تقدمها السيدة ناتالي بيكر، نائب رئيس البعثة الأمريكية في قطر، ويديرها الدكتور صفوان المصري، فتناقش الجوانب الجنسانية للسياسة الخارجية في حالات الصراع، مع التركيز على غزة وأفغانستان وأوكرانيا. ومن بين المتحدثين في هذه الجلسة سعادة السيد أندري كوزمينكو، سفير جمهورية أوكرانيا لدى قطر، السيدة رافاييلا يوديس، القائمة بالأعمال في بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان، والسيدة ندى طربوش، مستشارة البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف، إلى جانب الدكتور سلطان بركات، المدير المؤسس لمركز دراسات النزاع والعمل الإنساني والأستاذ بكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة.

ويعد هذا المؤتمر السابع الذي تنظمه جامعة جورجتاون في قطر ضمن سلسلة “حوارات”، التي أطلقتها الجامعة في خريف 2023. وقد نجحت هذه السلسلة في جمع شخصيات عالمية لاستكشاف التحديات المشتركة من أجل خلق مستقبل أفضل من خلال الحوار والمناقشة. تجمع السلسلة ما بين العلماء والخبراء والجمهور. إذ تستضيف عدداً من المتحدثين البارزين، بما في ذلك كبار الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين، إلى جانب ممثلي المجتمع المدني والطلاب من خلال منتديات تهدف لتوفير مساحة مفتوحة وشاملة ومتفاعلة للحوار والنقاش. ومن الموضوعات التي تطرقت إليها المؤتمرات السابقة: “غزو العراق: تأملات إقليمية”، و”التاريخ والممارسات العالمية للاسلاموفوبيا”، و”الندوة الإقليمية بشأن أفغانستان: مواجهة المأزق”، و”استدامة الواحة: تصور مستقبل الأمن المائي في الخليج”، و”ثقافات الطاقة العالمية: كيف تشكل الطاقة حياتنا اليومية”.

تتوفر المعلومات الكاملة عن المتحدثين والبرنامج وتفاصيل التسجيل على الموقع الإلكتروني لسلسلة “حوارات”: https://hiwaraat.qatar.georgetown.edu/gender-in-foreign-policy/.

نبذة عن سلسلة حوارات

تجمع سلسلة مؤتمرات “حوارات” بجامعة جورجتاون في قطر بين الباحثين والخبراء والجمهور لاستكشاف التحديات العالمية المشتركة بهدف استشراف مستقبل أفضل من خلال الحوار والمناقشة. يوفر كل مؤتمر من هذه السلسلة مساحة شاملة تشجع على المشاركة المجتمعية وخلق المعرفة والبحث عن حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية.

https://hiwaraat.qatar.georgetown.edu/

نبذة عن جامعة جورجتاون في قطر

تأسست جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة عام 1789، وهي واحدة من المؤسسات الأكاديمية والبحثية الرائدة في العالم. وتتولى  جامعة جورجتاون في قطر، التي تأسست في عام 2005 بالشراكة مع مؤسسة قطر، بناء على السمعة العالمية للجامعة من خلال التعليم والابحاث والخدمة المجتمعية. هذه المساعي مستوحاة من مهمة الجامعة المتمثلة في تعزيز التفاهم الفكري والأخلاقي والروحي، حيث تهدف جامعة جورجتاون في قطر إلى تعزيز المعرفة وتزويد الطلاب والمجتمع بتجربة تعليمية شاملة تثمر مواطنين عالميين ملتزمين بخدمة الإنسانية.

تقع جامعة جورجتاون في قطر في المدينة التعليمية بالدوحة، وهي تمنح نفس درجة بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية المعترف بها دوليا التي تمنحها جامعة جورجتاون من حرمها الجامعي الرئيسي في واشنطن العاصمة. يعمل هذا البرنامج الفريد متعدد التخصصات على إعداد الطلاب لتناول القضايا العالمية الأكثر أهمية وإلحاحا من خلال مساعدتهم على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي والاتصال في إطار سياق دولي. ويحظى خريجو جامعة جورجتاون في قطر بفرص للعمل بمؤسسات محلية ودولية رائدة في مختلف المجالات التي تتراوح من التمويل إلى الطاقة والتعليم والإعلام. كما يسهل الحرم الجامعي في قطر الانخراط في برامج الدراسات العليا ومن يبنها برنامج الماجستير التنفيذي في الدبلوماسية والشؤون الدولية إلى جانب برامج الماجستير التنفيذي في القيادة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.