الانطلاق الرسمي للوجهة السياحية تونس قرطاج

0

المنبر التونسي (الوجهة السياحية تونس قرطاج) – تم الثلاثاء 21 ماي 2024 خلال تظاهرة احتفالية احتضنها قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد الانطلاق الرسمي للوجهة السياحية قرطاج، كما تم بالمناسبة الإعلان عن هيكل التصرف في الوجهة السياحية تونس قرطاج “DMO” وهو هيكل مستقل يعنى بالتصرف والترويج لهذه الوجهة السياحية الهامة في حوض المتوسط.

تونس قرطاج: لوحة حية

تمثل وجهة تونس قرطاج وجهة فريدة تجمع مقومات عديدة من شأنها أن تستقطب الزوار تتمثل في مزيج ثري يجمع بين التاريخ والثقافة والطهي وجمال الطبيعة وتنشيط الحياة الليلية. فمدينة تونس تحتضن العديد من المواقع الثقافية ذات السيط العالمي مثل المدينة العتيقة المسجلة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو والموقع الأثري بقرطاج. كما تعرف تونس قرطاج أيضا بأنها مدينة حركية وعصرية ومميزة بسهراتها الرائقة والتي تقترح أنشطة عديدة للسهر والترفيه تناسب كل الأذواق.

DMO” تونس قرطاج نموذج متجدد في خدمة السياحة 

يتمحور DMO تونس قرطاج في قلب المشروع الطموح للتعريف والترويج لهذه الوجهة السياحية ويمثل نموذجا فريدا للحوكمة في اطار شراكة تجمع بين القطاعين العام و الخاص مع سلطات الاشراف المعنية من أجل الترويج لهذه المنطقة السياحية و التعريف بتراثها المادي و يمكن هذا التمازج من الانفتاح على خبرات كل المتداخلين لوضع استراتيجية تسويقية ناجعة و متجانسة لهذه الوجهة السياحية المتميزة.

و يقام هذا التمازج و التعاون في تنسيق تام مع الفاعلين التاريخيين في قطاع السياحة التونسية على غرار الجامعة التونسية لوكالات الأسفار و الجامعة التونسية للنزل و الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية و الجامعة التونسية للمطاعم السياحية و الجامعة التونسية لأدلاء السياحة و كل الجامعات الأخرى المختصة في مجال السياحة و كل مسدي الخدمات في هذا القطاع.

الجهات الرسمية شريكة في الترويج لوجهة سياحية واعدة جدا

يعول هيكل التصرف و الترويج في الوجهة السياحية “DMO” تونس قرطاج على الدعم ألا مشروط لعديد الشركاء الفاعلين مثل وزارة السياحة التي شجعت هذا المشروع و أشرفت على تكوينه بالتعاون مع الديوان الوطني التونسي  للسياحة و مع بلديات الجهة .

كما تلعب وزارة الثقافة دورا محوريا في دعم هذا المشروع للترويج للتراث اللامادي  للعاصمة  و هي ممثلة أيضا في صلب مجلس إدارة “DMO” تونس قرطاج من خلال وكالة احياء التراث و التنمية الثقافية. وهذا التعاون الثمين مع وزارة الثقافة يمكن هيكل التصرف من التمتع بخبرات الوزارة في المجال للمساعدة على ترويج الثراء التاريخي و الثقافي للوجهة تونس قرطاج.

و يدعم هذا التعاون مع الوزارات و الهياكل الرسمية “DMO” تونس قرطاج و يمكنها من وسائل و أليات ناجعة لتحقيق الأهداف المرجوة لإحياء السياحة في الجهة و الترويج لتراثها .

و في افتتاحه لهذا الحفل، أعرب وزير السياحة والصناعات التقليدية السيد محمد المعز بلحسين عن سعادته بالإطلاق الرسمي “DMO” تونس قرطاج ، مؤكدا أن هذا الحدث يمثل خطوة هامة في التزام وزارته بالترويج لمنطقة تونس قرطاج  الجميلة  كوجهة سياحية رائدة تجمع بين الثراء الثقافي والتراث التاريخي والحداثة.

وفي هذا الاطار قال الوزير: “أحثكم على مزيد تعزيز جاذبية مدينة تونس العتيقة، والترويج لصورتها دوليا، ، كما يجب أيضا  الترويج لجوهرة تاريخية وثقافية وهي منطقة  قرطاج التي تشهد على حضارة عريقة ، مع  ايلاء اهتمام  أكبر بمدينة سيدي بوسعيد، و شواطئ المرسى و قمرت الجذابة “.

مشروع طموح لوجهة مميزة

اطلاق الوجهة السياحية تونس قرطاج و تكوين جامعة التصرف و الترويج في الوجهة السياحية بالجهة يمثل مرحلة هامة في تطوير السياحة التونسية خاصة و أن هذا المشروع الطموح و المميز بحوكمة جديدة و بمشاركة فعالة لكل الفاعلين في القطاع يهدف الى دعم هذه الوجهة لجعلها من أبرز الوجهات السياحية في البحر الأبيض المتوسط و منافسة للوجهات التقليدية المعروفة في حوضه.

و تجدر الإشارة في الأخير أن مشروع “DMO تونس قرطاج” مدعم من طرف مشروع تطوير السياحة المستدامة الذي أطلقته وزارة السياحة بالتعاون مع GIZ المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي و الممول بالشراكة بين الوزارة الفدرالية الألمانية للتطور و التعاون الاقتصادي  BMZوالاتحاد الأوروبي في اطار مشروع تونس وجهتنا .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.