التجربة الفنلندية في مجالي التعليم والصحة الآفاق والرؤى لتونس

0

مثلت التجربة الفنلندية في مجالي الصحة والتربية المحور الرئيسي للندوة التي انتظمت صباح الثلاثاء بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية تحت عنوان ” التجربة الفنلندية في مجالي التعليم والصحة الآفاق والرؤى لتونس” وذلك ببادرة من مجمع كونكتنغ تونس وبالتعاون مع سفارة فنلندا.

Samira MERAI-L’Expérience finlandaise dans l’Éducation et la Santé-Opportunités et visions pour la Tunisieوأكدت السيدة سميرة مرعي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة لدى افتتاحها أشغال الندوة أهمية مساهمة المجتمع المدني في مد جسور التعاون الدولي مشيرة إلى رغبة تونس في الاستفادة من التجربة الفنلندية في مجالي الصحة والتربية ومنوهة بما سيسفر عنه هذا التعاون أيضا من بعث مشاريع ستخلق مواطن شغل في مناطق مثل سجنان وسليانة ومدنين.

وبعد استعراضها لخصائص التجربة التونسية في مجالات المرأة والطفولة والمسنين، أكدت على أهمية التكوين الذي ستتلقاه مجموعة من النائبات بمجلس الشعب في أطار التعاون بين البرلمان التونسي ونظيره الأوروبي منوهة بالجهد الذي ما انفك يبذله مجمع كونيكتينغ لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

من ناحيتها استعرضت السيدة تانيا جاسكلين السفيرة الفنلندية بتونس أسس التجربة الفنلندية في مجالي التعليم و الصحة مبينة مجالات التعاون التونسي الفنلندي في قطاعات الفلاحة و الامن و الصحة و أكدت حرص فنلندا على مواصلة دعم تونس في مرحلة تحولها الديمقراطي مثنية على الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تونس بعد الثورة و خاصة الناشط في مجال تمكين المرأة و تعزيز قدراتها
وبينت السيدة هدى الشريف رئيسة مجمع كونيكتينغ تونس حرص المجمع على تعزيز فرص التعاون التونسي الفنلندي في جميع المجالات مشيرة إلى أهمية التعريف بالتجربة الفنلندية في مجالي التربية و الصحة و الاستفادة منها.  -L’Expérience finlandaise dans l’Éducation et la Santé-Opportunités et visions pour la Tunisie - 2هذا وتوزعت فعاليات الندوة على جلستين ناقشت الأولى موضوع ” التعليم و الطفولة المبكرة وترأستها السيدة ماريا لويزا فورنار ممثلة منظمة اليونسيف بتونس , وتخللتها مداخلة للسيد بلحسن ثامر ممثل السيد ناجي جلول وزير التربية تحت عنوان ” نظرة إستراتيجية لجودة التعليم “.

أما الجلسة الثانية فقد ترأس أشغالها الجلسة السيد عبد الباسط بلحسن رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان و تناولت موضوع “قطاع الصحة في تونس” .

واختتمت أشغال الندوة بنقاش مفتوح رفع توصياته إلى الوزارات المعنية أهمها دفع امكانيات التعاون بين البلدين وضرورة الاستفادة من المشروع النموذجي الذي سيجمع مجمع كونكتنغ تونس خلال الفترة المتراوحة بين افريل و ديسمبر 2015 و يقضي بتعزيز قدرات 20 نائبة من مجلس نواب الشعب من مختلف الأحزاب السياسية و في هذا الخصوص بينت الشريف أن هذا المشروع سينظم دورات تدريبية بإشراف مجموعة من المختصين في مجالات القانون الدستوري و الاقتصاد و المالية و في الاتصال السياسي .
و يختتم هذا البرنامج بزيارة للبرلمان الفنلندي و بتبادل للخبرات بين البرلمانين الفنلندي و التونسي.
كما تم في اختتام أشغال الندوة إمضاء الكتاب الأكثر مبيعا في فنلندا ” 100 من الابتكارات الاجتماعية “لمؤلفه ايكاتايبل. ConnectinGroup Tunisie-L’Expérience finlandaise dans l’Éducation et la Santé-Opportunités et visions pour la Tunisie

مجمع كونكتنغ تونس هو عبارة عن جمعية تضم كفاءات تونسية بتوجهات مختلفة و خبرات متعددة في مجالات القانون و الاقتصاد و الصحة و التكنولوجيا الحديثة و البيئة و الشؤون الدولية وغيرها من الاختصاصات الأخرى.

و تهدف الجمعية أساسا إلى تشجيع المرأة التونسية على الانخراط في الحياة العامة و دعم حظوظها في الوصول إلى مواقع القرار و تقلد المناصب القيادية بكل ثقة و اقتدار.
و تسهر الجمعية أيضا على توفير و تمويل الدورات التدريبية الضرورية للنساء لتعزيز قدراتهن و تأهيلهن لمواقع المسؤولية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.