طوطال تونس :اليد في اليد مع المعهد الوطني للتراث ومتحف اللوفر من اجل اشعاع المتحف الوطني بباردو

0

طوطال تونس )توجه مجتمعي( – كان متحف باردو يوم 18 مارس الماضي هدفا لهجوم ارهابي خلف 23 قتيلا. وجدت تلك العملية الجبانة غير المعهودة في بلد آمن كتونس حوالي الساعة 12.00 وهو وقت يشهد فيه المتحف عادة زيارات مكثفة من قبل السياح الاجانب الذين يزورون العاصمة.

قبل ذلك بيوم، وفي نفس التوقيت كانت ادارة طوطال تونس في نفس المكان الذي شهد العملية للإمضاء على اتفاقية تبني ثلاثية مع متحف اللوفر ومتحف باردو عبر المعهد الوطني للتراث بتونس. ويجسد ذلك الاتفاق المتعلق بالتعهد باصلاح وصيانة 30 تمثالا معروضا في قاعة قرطاج، دعم طوطال تونس لعمليات الترميم صلب متحف باردو.
وبالرغم من المأساة التي جدت يوم 18 مارس، لم ترمي طوطال وشركاءها المنديل حيث صرحت Anne Laure Béatrix مديرة العلاقات الخارجية في متحف اللوفر أن” اشغال التهيئة متواصلة وإنها ستنتهي في آجالها المضبوطة”.
فالجميع يؤكد أن النهوض بالثقافة يبقى السلاح الامثل للقضاء على الظلامية والعنف.

ورشة لنقل المعارف

مثل التوقيع على الاتفاقية الاطارية في نوفمبر 2009 بيم المعهد الوطني للتراق ومتحف اللوفر نقطة الانطلاق لأول مراحل التجديد لقاعة قرطاج. وقد أفضى هذا التعاون الى اجراء دراسة وتقييم شامل لوضعية مجموعة التماثيل في متحف باردو. كما تدعم التعاون والبحث العلمي بين المؤسستين بشكل كبير. وتجسد ذلك التعاون في تهيئة المنحوتات وكذلك تكوين الاعوان والاطارات التونسيين عبر نقل الكفاءات سواء لسبل التصرف في المتحف او صيانة المنحوتات الفنيةّ.

- TOTAl Tunisie-le Musée du Louvre et l’Institut National du Patrimoine œuvrent au rayonnement du Musée du Bardo - 5وطوال مدة الاشغال، تم وضع ورشة عمل نموذجية عبارة عن مدرسة من قبل متحف اللوفر بالتعاون مع متحف باردو طيلة سنة 2011.

وبمناسبة المرحلة الاولى لتجديد وتهيأة قاعة قرطاج، خاض 8 متربصين متخرجين من شعبة “النحت” من معهد الفنون الجميلة بتونس تربص تكويني في مهن الحجارة تحت اشراف خبراء من متحف اللوفر. وبالتوازي مع ورشة العمل الخاصة بتهيئة وصيانة المنحوتات، عمل متحف باردو على القيام بمرحلة صيانة ثانية تشمل 34 منحوتة وذلك قبل صيف 2015 سيتم اعادة وضعها في الفضاءات المخصصة والتي خضعت للتجديد لتستكمل بذلك عملية اعادة تهيئة قاعة قرطاج التي توجد وسط قصر باردو.

مساهمة في دعم الثقافة

باعتبار مكانتها في تونس وتواجدها هناك منذ سنوات، وأمام سعيها الدائم لتقديم المساعدة في الحفاظ على تراث يعد الاقدم والأثري في افريقيا، التزمت طوطال تونس بدعم ومساندة المرحلة الثانية من برنامج التهيئة.
وعملت الشركة على تقديم الدعم المادي عبر التكفل باقتناء المعدات الخاصة بالتجديد والتهيئة والتكفل بجزء من كلفة تنقل واقامة بعثات اللوفر. وهذا ما ساعد بشكل واضح على نجاح الاشغال التي تمت في قاعة قرطاج.
وباعتبار العراقة والاشعاع الدولي لمجموعة طوطال، مكنت الاتفاقية من التعريف وابراز الثقافات التي تحتضنها تونس واقتسام متعة رؤية الاثار والمنحوتات مع مجموعة كبيرة من الجمهور وعلى رأسهم الاطفال والشباب.

وتمكن هذه الاتفاقية كذلك من العمل على تطوير التعاون ونقل المعرفة بين فرنسا وتونس. وهذا ما أكدت عليه Anne Laure Béatrix عندما أشارت الى أهمية عمليات التبني في تطوير التراث واهمية الدعم المالي لإنجاح المشروع. واضافت :” ان الراعين هم بمثابة السفراء، لهم دور محددّ يقومون به تجاه المجموعة. واعتقد أن نجاحنا هو نجاح للكلّ”.

توجه مجتمعي بأبعاد دولية

اقتناعا منها ان دعم ومساندة الثقافة واقتسامها مع اقصى عدد ممكن من البشرية يبقى من بين اهم عناصر التكاتف الاجتماعي ودعم التربية والتعليم، انخرطت طوطال تونس في عمل مع المؤسسات الثقافية لدعم مشاريعهم وخاصة منها تلك المخصصة للطفال والشباب.

وهذا الالتزام يثبت التوجه المواطني والاجتماعي لمجموعة طوطال وثقل حجمها الدولي.
وفي هذا الاطار ذكر Mathieu Logeron مدير عام طوطال تونس:” ان الثقافة عي احد الاعمدة التي تقوم عليها طوطال تونس. ولذلك وبكل فخر نحن هنا لندعم هذا المشروع في مختلف اوجهه. فطوطال وبوصفها أحد شركاء متحف اللوفر، فإننا نعبر عن فخرنا واعتزازنا بالتوقيع على هذه الاتفاقية الثلاثية”.

- Total Tunisie - Matthieu Langeron - mise sur une dynamique d'innovation - Tunisie-Tribune

وخلال سنة 2015 سيواصل برنامج الثقافة والتراث لطوطال تونس اهتمامه بالثقافة والتراث عبر:
– الانفتاح على الثقافة وتغريم الشباب بالفن عن طريق دعم تنمية المشاريع الخاصة بتعليم الفنون والثقافة.
– دعم الابداع الفني عن طريق تقديم المساعدة للخلق والابداع السينمائي مثلا (شريط تونس الزرقاء).

وفي هذا الاطار تقدم طوطال تونس دعمها الكبير للدورة الرابعة لايام “الكلمات” الذي تحتضنه العاصمة تونس بين 1 و3 ماي. وقد اختارت دورة هذا العام كعنوان لها :” حرية الخلق”. وحتى تمكن الجميع من التعبير والتحرك والتضامن مع التونسيين، سيكون الكتاب والمثقفين والفنانين من مختلف دول العالم مدعوين لزيارة متحف باردو وفي ذلك اكبر رسالة للارهاب والارهابيين.

وتشارك في انتاج هذه التظاهرة جمعية تولوز “ماراتون الكتاب” والتي يترأسها Olivier Poivre d’Arvor وكذلك ناس الفن التي تتراسها سهام بلخوجة.

حول “طوطال”

TOTAL - Tunisie-Tribune

تعتبر شركة “طوطال ” من اكبر المجموعات المنتجة للنفط والغاز حيث يتوزع نشاطها على اكثر من 130 دولة في العالم وتحتل المراتب الاولى في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي والتكرير والتسويق وخاصة في مجال صناعة المواد الكيميائية.

ويطور الـ 99000 متعاون معها معارفهم في مختلف مجالات الصناعة النفطية : التنقيب وانتاج النفط والغاز الطبيعي، التكرير والتوزيع، الغاز والطاقات المتجددة، الاختبارات والكيمياء. وتساهم بذلك في تلبية الطلبات العالمية في مجال الطاقة حاليا ومستقبليا. وتتواجد شركة “طوطال” في جميع بلدان افريقيا والشرق الاوسط من خلال منتجاتها النفطية تقريبا في 51 بلدا في المنطقة والتي تعتبر فيها توتال رائدة في مجالها بنسبة مساهمة في السوق تقدر بـ 13 ٪. وتستقبل محطات طوطال (4700 محطة) يوميا حوالي 1.9 مليون حريف.

حول “طوطال تونس”

فرع من فروع الشركة العالمية النفطية “طوطال”، تضم “توتال تونس” 220 متعاون وتشغلّ 1300 عون بصفة غير مباشرة. وتتوزع أنشطتها على 7 مناطق صناعية و147 محطة خدمات تزودّ المحروقات. وتعتزم طوطال تونس استثمار 100 مليون دينار بين 2015/2017.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.