تعاون بين سانوفي ومعهد باستور تونس لمكافحة داء الليشمانيا

0

إطلاق برنامج تحسيسي حول داء الليشمانيات في المدارس، بدعم من من إدارة الطب المدرسي والجامعي ووزارة التربية بتونس

أعلنت ” سانوفي ” اليوم التوقيع على اتفاقية شراكة مع معهد باستور تونس لمكافحة داء الليشمانيا الجلدي من خلال تركيز آليات تحسيسية للأطفال في المناطق الأكثر عرضة للاصابة في بلادنا وذلك بدعم من إدارة الطب المدرسي والجامعي لوزارة الصحة ووزارة التربية حيث ستبدأ هذه الشراكة في عدد من المدارس في 7 ولايات ذات الأولوية والأكثر تضررا من هذا المرض .

داء الليشمانيا الجلدي متوطن حاليا في 87 بلدا في جميع أنحاء العالم وتشير الاحصائيات إلى أن هناك من 700،000 إلى 1.3 مليون حالة جديدة سنويا في العالم .

ويمثل داء الليشمانيا الجلدي مشكلة رئيسية للصحة العمومية حيث تسجل تونس حوالي 3000 حالة جديدة في العام وخاصة منهم الأطفال.

وفي هذا الإطار قال الأستاذ كريم عون مدير الصحة العمومية والباحث بمعهد باستور بتونس :“على الرغم من أن داء الليشمانيا الجلدي هو مرض غير خبيث عادة ، فإنه يبعث على القلق بسبب الآفات المزمنة، والضرر النفسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يتسبب به. المهم في ذلك هو أن الناس أصبحوا على دراية بأعراضه ، وطريقة انتقال العدوى ووسائل الوقاية منه و كيفية التعامل مع هذا المرض والمساعدة على الحد من التعرض له تدريجيا، وبالتالي تجنب الإصابة به.”

من جهته أفاد الدكتور قيارمو دول مدير الأمراض الإستوائية والسل ،بسانوفي :”منذ فترة طويلة تعمل شركة سانوفي على مكافحة الأمراض المدارية المهملة وخاصة داء الليشمانيا. وتتطلب هذه المعركة توفير الأدوية بأسعار تفاضلية. مضيفا :” نحن منخرطون أيضا مع شركائنا في تدريب المهنيين الصحيين وكذلك التوعية ومد المعلومات للسكان .”

وأكد الأستاذ كريم عون :” بمناسبة اليوم الثاني للأيام المغاربية – الفرنسيّة لعلوم الطفيليات والفطريات بمعهد باستور تونس التي تدور من 28 إلى غاية 31 أكتوبر الجاري التزامهم المشترك في مكافحة داء الليشمانيا الجلدي . وتضع سانوفي ومعهد باستور تونس كل الأدوات التحسيسية المتاحة، تحديدا شريط توعوي تعليمي إضافة للآليات التقيمية لضمان انتقال مناسب للرسائل المفاتيح والبيداغوجية والتي تتلائم مع السكان المستهدفين”.

وأضاف :” كما تم وضع أشرطة صور بعنوان “سر يمينة”، وذلك بالتعاون مع معهد باستور تونس، تحديدا مخبر أبحاث “الطفيليات الطبية، والتكنولوجيا الحيوية وبيولوجيا الخلايا .” ومعهد باستور بالجزائر، متوفر باللغة العربية والفرنسية. وكانت هذه الأداة التعليمية موضوع بحث “المعارف والمواقف والممارسات”، الذي أثبت فعاليته مع تلاميذ المدارس التونسية. واضاف ان “أشرطة الصور ساهمت في الوعي الصحي للتلاميذ في مدارسهم ومكنت من نشر المعارف المكتسبة في محيطهم، وخلقت ضمير جماعي مفيد في مكافحة داء الليشمانيا الجلدي.”

وقال الدكتور شكري الجريبي المدير الطبي والشئون التنظيمية والشؤون العامة، بسانوفي تونس : “وبفضل هذا الشريط المصور الذي تم وضعه بإحاطة علمية من معهد باستور تونس والجزائر، وخبرة ودعم من وزارتي التربية والصحة، بالتالي يمكننا أن نأمل في زيادة مستوى المعرفة بالمرض والمساهمة في تقليص عدد الحالات التي لا تزال مرتفعة للغاية.”

- Sanofi-et-l’Institut-Pasteur-de-Tunis-s’associent-pour-lutter-contre-la-leishmaniose

حول الليشمانيا :

إن داء الليشمانيا من الأمراض المنقولة بالنواقل، وبشكل رئيسي عن طريق لسعات الحشرات الإناث المصابة (ذبابة الرمل).

ويتمثل هذا المرض في ثلاثة أشكال : داء الليشمانيا الجلدي (الأكثر شيوعا) الذي يسبب تقرحات الجلد ويترك ندبات دائمة. داء الليشمانيا الحشوي (الأكثر شدة إذا لم يعالج) وداء الليشمانيا الجلدي المخاطي، قاتلة، مما يؤثر على بطانة الفم والأنف والحنجرة .

وينتشر داء الليشمانيا الجلدي في البلدان المطلة على البحر المتوسط، وبشكل رئيسي في المناطق الريفية، في القرى، والبلدات في جميع أنحاء المناطق القاحلة والصحراوية وحول الواحات .

وتصنف منظمة الصحة العالمية داء الليشمانيا الجلدي من بين 17 أمراض المناطق المدارية المهملة التي من الضرورة محاربتها.

حول سانوفي :

سانوفي الرائد العالمي في مجال الرعاية الصحية، تبحث، تطور وتسوق حلولا علاجية ترتكز على احتياجات المرضى، سانوفي تتوفر على مكتسبات أساسية في مجال الصحة مع سبع أرضيات للنمو: التكفل بالسكري، اللقاحات البشرية، المنتوجات المبتكرة، الصحة العمومية، الأسواق الناشئة، الصحة الحيوانية و” “Genzyme”

سانوفي متداولة في البورصة في باريس”أوروناكست صان” وفي نيويورك” نيز:سني”

حول معهد باستور تونس :

هو مؤسسة صحية عامة تعمل تحت رعاية وزارة الصحة العامة التونسية. وهو مكلف (IPT) معهد باستور تونس بالاضطلاع بجميع الاستفسارات والمهام وعمليات التحليل وأنشطة البحث المتعلقة بصحة الإنسان والحيوان. يقوم معهد باستور تونس بإنتاج اللقاحات والأمصال والأجسام المضادة لتلبية الاحتياجات المحلية. ويساهم المعهد في التعليم العالي على الصعيدين القومي والإقليمي، وهو تابع رسميًا لجامعة تونس المنار. إن معهد باستور هو معهد عالمي عريق يتعاون مع العديد من المعاهد العلمية الأجنبية. كما أن المعهد عضو في شبكة معهد باستور الدولية، والتي تتضمن 23 معهدًا حول العالم.

خبرة معهد باستور في مجال داء الليشمانيا :

معهد باستور تونس هو معهد للبحث و التدريب يتعاون مع منظمة الصحة العالمي (WHO)فيما يتعلق بداء الليشمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (MENA) هناك ثلاثة مخابر بحثية تعمل في هذا المرض في مجالات علم الأوبئة وعلم المناعة والبيولوجيا الجزيئية في إطار مشروعات البحث التي تمولها وكالات دولية . يحتوي المعهد على مركز بحث عالمي على الامراض المدارية (TMRC) مموّمل من المعهد الوطني للصحّة بالولايات المتحدة الأمريكية كما يمتلك المعهد بالعديد من التقنيات القابلة للترخيص والحاصلة على براءات اختراع في مجال داء الليشمانيا.

- Sanofi-et-l’Institut-Pasteur-de-Tunis-s’associent-pour-lutter-contre-la-leishmaniose -2

لمراجع :

1. OMS http://www.emro.who.int/fr/neglected-tropical-diseases/countries/cl-tunisia.html consulté le 9 octobre 2015
2. OMS – Leishmaniose – Aide-mémoire N°375 – Février 2015 – http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs375/fr/
3. OMS, Manuel pour la prise en charge de la leishmaniose cutanée dans la Région OMS de la Méditerranée orientale, 2014.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.