أوّل مخبر “FabLab” للتكنولوجيّات الرقميّة في تونس : فضاء خاصّ لتبادل الخبرات والتكوين ثلاثي الأبعاد على ذمّة الباحثين والمطوّرين الشبّان

0

ببادرة من أورنج تونس ومؤسسة أورنج للأعمال الخيريّة وبالتعاون مع الجمعيّة التونسيّة “الشّبان والعلم” تمّ يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 بجهة حي الخضراء بالعاصمة تدشين أوّل “FabLab” متضامن في تونس للجمعية التونسية “الشّبان والعلم”، وذلك تحت إشراف السيّد شهاب بودن، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الجمعية التونسية “الشّبان والعلم” والسيّدة كريستين ألبنال ، المديرة التنفيذيّة المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن بمجمع أورنج ، وبحضور كلّ من السيّد ناجي جلول وزير التربية و السيّد ماهر بن ضياء وزير الشباب والرياضة والسيّدة لطيفة لخضر وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث و السيّدة بريجيت أودي، الأمينة العامة لمؤسّسة أورنج للأعمال الخيّرية والسيّد ميشال مونزاني، المدير المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجمع أورنج والسيّد ديديه شارفيه، المدير العام لأورنج تونس.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في تونس، ميلاد نموذج جديد للتكوين

نشأت فكرة “FabLabs” أوّل مرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology) بالولايات المتحدة الأمريكية في أواخر التسعينات، وهو فضاء مفتوح خاصّ بالابتكار الرّقمي، مجهّز بأحدث الوسائل الرقميّة والمعدات التكنولوجية يتمّ فيه إنتاج و تجسيد الأفكار وتجسيمها على أرض الواقع بالاعتماد على وسائل رقميّة مستحدثة.

ويحتوي على آخر الاصدارات الرقميّة وأحدثها منها على سبيل الذكر لا الحصر طابعات ثلاثيّة الأبعاد ووحدات تقطيع ليزرية ووحدات مسح ضوئي ثلاثية الأبعاد وجهاز التوجيه الرقمي وبرمجيات التصميم المفتوحة، وكذلك أجهزة رقميّة أخرى تساعد على تجسيد الأفكار وتجسيم النماذج.

ويستند “FabLabs” إلى مبادئ الانفتاح والتعاون مع الاعتماد على الأجهزة والشبكات التي تسمح بتبادل الملفات في مختلف أنحاء العالم حيث يمكن تصميم نموذج معين في مخبر “FabLab”، وتصنيعه في مخبر ثان، وتحسينه في فضاء ثالث.

ويعرّف البروفسور نيل غيرشينفيلد Neil Gershenfeld مؤسس فكرة “FabLab” في الولايات المتحدة الأمريكية هذا المفهوم على :”أنّه فضاء خاصّ بالإبتكار والإبداع وليس للاستهلاك”

وبذلك ينضمّ “FabLab” جمعية “الشّبان والعلم” منذ افتتاحه إلى الشبكة العالمية لـ “FabLabs” حيث يستجيب لكلّ الشروط المطلوبة من طرف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ، كما أنّه يرتكز على خبرة ودراية الجمعية التونسية “الشّبان والعلم” والمعرفة الكليّة لهذا المفهوم من جهة وعلى الدعم المالي و مرافقة مؤسسة أورنج للأعمال الخيريّة و أورنج تونس.

اليوم وبفضل هذه المعادلة أصبح مخبر “FabLab” يستهوي الكثيرين عبر طرق الانتاج الرقميّة المبتكرة.

- 1er-Fab-Lab-solidaire-en-Tunisie-l'apprentissage-3D-au-cœur-de-la-Cité-El-Khadra

مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية : مفهوم “FabLab” المتضامن

يمثّل برنامج التربية الرقمية أولوية مطلقة لدى مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية، لذلك فإنها تتواجد أين ما كان ذلك متاحا لتمنح الفرصة للشّبان الذين يعانون صعوبات مادية من الدخول مجّانا إلى مختلف فضاءات التكوين و ليست للتكوين الاكاديمي، بالإضافة إلى تمكين الشّبان من فرصة جديدة للاندماج واستعادة ثقتهم الثقة في مؤهلاتهم، كما يهدف الـ”FabLabs” المتضامن إلى التكوين والتعايش الاجتماعي.

الجمعية التونسية “الشّبان والعلم”: تجربة ثرية في نشر الثقافة العلمية والتكنولوجية

يتواجد مقرّ الجمعية التونسية “الشّبان والعلم” في منطقة حي الخضراء بالعاصمة وهو المكان الذي يحتضن الفضاء الرقمي المشترك بين مؤسسة أورنج للأعمال الخيريّة و أورنج تونس والجمعيّة التونسيّة “الشبّان والعلم، وهي جمعية يمتدّ نشاطها منذ 41 سنة وتضمّ شبكة واسعة تتألف من أكثر من 30 ناد في مختلف أنحاء الجمهورية، وقد قرّروا من هذا المنطلق تكريس ونشر مبادئ التكنولوجيا الرقميّة المتضامنة.

وسيكون “FabLab” مفتوح على ذمة جميع المهتمين على غرار أصحاب المشاريع والطلبة والتلاميذ والباحثين والمهندسين و المصمّمين والشّبان دون مؤهلات أو الباحثين عن شغل والمهتميّن بأعمال الصيانة أو المولعين بعالم الإبداع والابتكار الرقمي ممّن تتوفر لديهم روح الإبداع والاختراع.

- 1er-Fab-Lab-solidaire-en-Tunisie-l'apprentissage-3D-au-cœur-de-la-Cité-El-Khadra-00

كما سيكون المهتمين بهذه التكنولوجيا الرقميّة تحت إشراف وتأطير فريق من الجمعية التونسية للشّبان والعلم بالاعتماد على برنامج تكويني وكذلك موظفي أورنج تونس الذين أبدوا استعدادا للانخراط التطوعي في هذا المشروع الرقمي.

شريكان ورؤية مشتركة

بمناسبة انعقاد الندوة الصحفية على اثر تدشين وزيارة “FabLab المتضامن لجمعية “الشّبان والعلم” قدّم الشريكان (مؤسسة أورنج للأعمال الخيريّة-أورنج تونس و الجمعيّة التونسية “الشّبان والعلم”) رؤيتهما المشتركة حول “FabLabs” المتضامن وبالخصوص إطلاق أوّل “FabLab” متضامن في تونس.

وقالت السيّدة كريستين ألبنال، المديرة التنفيذيّة بمجمع أورنج : « إنّ هدف مؤسسة أورنج للأعمال الخيريّة يتمثّل في جعل التكنولوجيا الرقميّة متاحة للجميع، ومع إطلاق أوّل “FabLab” متضامن في تونس، نريد تمكين الشّبان الذين يعانون من صعوبات مادية، ونحن نعمل لتحفيزهم و لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وفتح المجال أمامهم لأفق مشروع مهني جديد في عالم يشهد تحوّلات تكنولوجيّة.

و أشارت السيّدة بريجيت أودي، الأمينة العامة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية : « أنّ طموحنا يتمثّل في نشر “FabLabs” المتضامن في جميع البلدان التي تتواجد فيها أورنج، وبالفعل نشهد التأثير الإيجابي في بعض البلدان خاصّة في دعم تشغيلية الشّبان غير المؤهلين أو تلاميذ المدارس الذين اتخذوا موقفا إيجابيا فيما يتعلق بالدراسة ».

ومن جهته أوضح السيّد شهاب بودن رئيس الجمعية التونسية “الشّبان والعلم” : « بالإضافة إلى كونه فضاء للتكوين والتدريب وتبادل الخبرات، يعتبر “FabLab” المتضامن لجمعية “الشّبان والعلم” وسيلة مهمة لدمقرطة التكنولوجيا الرقميّ ما سيجعل الإمكانية سهلة لتصنيع وانتاج النماذج التي يصعب في بعض الأحيان انجازها أو غير المربحة على نطاق التصنيع الأوسع … ». وأضاف : «فالهدف الأساسي يتمثّل في المشاركة وتبادل الأفكار والخبرات بين مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، وهو المغزى الحقيقي لـ”FabLab” جمعية “الشّبان والعلم”».

كما عبّر السيّد بدر الدين لسمر الكاتب العام للجمعية التونسية “الشّبان والعلم” عن « إرتياحه العميق للتعاون المثمر الذي سيسمح مستقبلا بإطلاق “FabLab” الجمعيّة التونسية “الشّبان والعلم” في جميع المناطق في تونس وذلك عبر إحداث فضاء متجوّل خاصّ بالتكنولوجيات الرقميّة…»

- Didier-Charvet-Directeur-Généra-d’Orange-Tunisie-300

و أكّد السيّد ديديه شارفيه، المدير العام لأورنج تونس من جهته على التزام أورنج تونس كشركة مسؤولة ومتضامنة اجتماعيا بدمقرطة التكنولوجيا الرقميّة والابتكار وأشار:

« علاوة على ذلك فإنّ الجانب المحفّز للابتكار المتعلق بـ”FabLab” يهمنا إلى أبعد الحدود، وأؤكد أيضا أنّ هذا المشروع الرائد في الخارج يعتبر ثورة حقيقية في المجال التكنولوجي حيث أنّه يجمع بين أحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية وآخر الإصدارات الرقميّة والبرمجيات المتطورة ،

ومن الجيّد جدّا أن تكون أورنج تونس كعادتها السبّاقة ومن الأوائل في هذا المجال في تونس وذلك في إطار مزيد تطوير سبل الاندماج بين مركز أورنج للتطوير و الشّبان من حاملي الشهائد العليا ».

ومن جهتها أكّدت السيّدة أسماء النّيفر مديرة - Asma-Ennaifer-Directrice-des-Relations-Extérieures-de-la-RSE-et-de-l’Innovation-d’Orange-Tunisieالعلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الإبتكار و دعم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس :

« من خلال إطلاق أوّل “FabLab” متضامن في تونس نهدف من خلاله إلى دفع الشبان التونسيين ، مهما كانت آفاقهم ، مبتدئين أو خبراء ، إلى التجربة والتعلّم والتصنيع وتبادل الخبرات لتطوير مهاراتهم و تيسير اندماجهم المهني، فدورنا كشركة مسؤولة ومتضامنة اجتماعيا هو المشاركة في تنمية بلادنا والتشجيع على تشغيل الشّباب… »

معلومات عن أورنج تونس:

تعدّ أورنج تونس أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001iso ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة، كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 ملايين مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.

وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة و ابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي اطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة ، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تونس.
وتتضمن استراتيجية التضامن الرّقمي على الميادين التالية:
-الصحة والتوحّد
-التعليم وتدريب المرأة
الثقافة.
لمزيد من المعلومات على البريد الإلكتروني : mecenat@orange.com
www.orange.tn

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية:

حرصت مؤسسة أورنج الخيّرية على الإلتزام بـ 3 مجالات وهي الصحة، التعليم والثقافة باعتبارها في قلب اهتمامات أورنج ، وتأمل مؤسسة أورنج الخيرية في المجالات الثلاثة على جعل التكنولوجيا الرقمية في خدمة أكثر عدد ممكن من السكان على غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.
وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية على أن تصبح التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع.
وتتواجد مؤسسة التكنولوجيّة الرقميّة التضامنية في أكثر من 30 بلدا مع 8000 موظف.
لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني : www.fondationorange.com

معلومات عن الجمعية التونسية “الشّبان والعلم” :

والإعلامية.ة التونسية ” الشبان والعلم ” (AJST) منظمة غير حكومة، ذات طابع ثقافي وعلمي، تأسست سنة 1974 بهدف الترويج للثقافة العلمية والتكنولوجية ونشرها لفائدة الشبان التونسيين.
ويتمثل هدف الجمعية التونسية للشبان والعلم منذ أكثر من 40 سنة في نشر العلم ونشر الثقافة العلمية لدى العموم من خلال شبكة تضمّ أكثر من ثلاثين ناديا موزعة على كل كامل تراب الجمهورية عبر أنشطة مختلفة على مدار السنة تشمل العديد من الإختصاصات العلمية (الروبوتات، وعلم الفلك، والالكترونيات،
والإعلامية …).
لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني : www.jeunesscience.tn

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.