نائب رئيس جامعة الكيوكشنكاي لطفي الساكت يطالب سلطة الاشراف بتطبيق القانون ووضع حد للمهزلة

0

للمنبر التونسي (جامعة الكيوكشنكاي) – بعد ان عهدنا صراع رياضة الكيوكشنكاي كاراتي على الحلبة يبرز في تونس صراع من نوع اخر وهذه المرة بالنشاط والنشاط الموازي بإمضاء كل من المكتب الجامعي الحالي برئاسة جمال الدين بالعابد والرئيس السابق الصادق كوكة الذي يترأس حاليا الاتحاد العربي للعبة.

Kyokushinkai

وضعية معقدة واتهامات من هنا وهناك قد تكون نهايتها الضربة القاضية لرياضة الكيوكشنكاي التونسية.

في هذا الاطار كان لنا حوار مع نائب رئيس الجامعة لطفي الساكت للإطلاع على تفاصيل هذه الازمة وللحديث عن اخر التطورات..

*قبل التطرق الى المشكل القائم لو تمدنا بلمحة عن سلسلة الاحداث طيلة الأربع سنوات السابقة لنفهم اسباب الازمة بين جامعة الكيوكشنكاي ورئيسها السابق؟

البداية كانت منذ 2 جويلية 2012 عندما قررت وزارة الشباب والرياضة اقالة الصادق كوكة من منصبه كرئيس للجامعة من طرف وزير الشباب والرياضة بسبب تورطه في شبهات فساد اداري مالي ومحاسبي مما جعله فاقدا لأي صفة قانونية لتميثل تونس في الهياكل العربية والدولية بموجب القوانين الجاري العمل بها لدى الجامعات الرياضية التونسية واستنادا الى الفصل 30 من النظام الاساسي للجامعة التونسية للكيوكشنكاي كاراتي والفنون الدفاعية والذي ينص ان “المكتب الجامعي هو المخول الوحيد له في مخاطبة الهيئات الدولية والجامعات الاجنبية المختصة والتعامل معها”.

وبعد قرار الاقالة انتظرنا ان تقوم سلطة الاشراف بدعوة الرئيس السابق للاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد العربي بما أنه لم يعد رئيسا للجامعة لكن للأسف الوزارات المتتالية لم تتخذ اي تدبير في هذا الصدد.

*تحدثتم في اكثر من مناسبة عن النشاط الموازي الذي اقدم عليه الرئيس المقال لو توضح لنا في ما تمثل هذا النشاط وكيف تعاملتم معه قانونيا؟

في الواقع السيد الصادق كوكة مع احترامنا لمسيرته مع رياضة الكاراتي، للأسف لم يحترم قط القوانين الجاري العمل بها فهو لا يعترف بجامعتنا كما انه قام بإنشاء مجموعة ما يسمى ب”ماتسوشيما كاراتي” وشارك بها  بالبطولة العربية بلبنان في ديسمبر 2013 وادعى انه راسل الجامعة وان الاخيرة رفضت كما تعمد اقصاء الفريق الوطني لرياضة الكيوكشنكاي وحرمانه من المشاركة بتلك البطولة ،  ثم نظم بطولة تونس سنة 2014 دون علم الجامعة ، ونظم مؤخرا تظاهرة اطلق عليها اسم  (كأس تونس للكيوكوشنكاي) و هو ممنوع بما ان الجامعة هي الوحيدة التي تنظم تظاهرة وطنية في الاختصاص، وكرد منا راسلنا وزارة الشاب والرياضة لتجمد نشاطه لكن لم يتم اتخاذ اي تدبير قانوني، كما طالبنا باسترجاع الممتلكات العامة للجامعة لكن دون رد.

*علمنا ان الصادق كوكة يعتزم تنظيم اجتماع للاتحاد العربي بتونس هل تلقيتم دعوة للحضور؟

أجل تلقينا دعوة لكن لم يذكر فيها حتى اسم رئيس الجامعة كما انها تضمنت برنامجا شاملا للمكتب التنفيذي حول دورات الاتحاد العربي في التحكيم ودورات خاصة للمدربين، مع العلم ان الاتحاد العربي ليس من حقه تنظيم دورات تحكيم و اسناد شهائد في ذلك دون الرجوع الى الجامعة و دون مشاركتها لان الشهائد لن تعترف بها الجامعة و لا الوزارة، كما يبدو ان النوايا لعقد هذا الاجتماع اعمق من مجرد دورات.

*اجتمعتم مؤخرا مع وزير الشباب والرياضة السيد ماهر بن ضياء لو تطلعنا على فحوى اللقاء؟

السيد الوزير اكتفى بدعوتنا الى التفاهم مع الرئيس السابق وايجاد حل وسط بالتناقش مضيفا ان سلطة الاشراف غير معنية بهذه الازمة.

في الختام ماهو مطلبكم الأساسي؟

نطالب وزارة الشباب والرياضة بتطبيق القانون ووضع حد للصادق كوكة لان الاتحاد العربي اصبح خارج السيطرة، وان يحترم مبدأ ان الجامعة هي الوحيدة المخول لها تمثيل تونس في المحافل العربية والدولية كما نطالب بحل جمعية ما يسمى ماتسوشيما ما لم تنخرط صلب الجامعة.

حاورته مروى وشير

- Le-Kyokushinkai-en-Tunisie-Lotfi-Essaket-fédération -tunisienne-Tunisie-Tribune-2

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.