الاطلاق الرسمي لوورلد غلوبال ناتوورك تونيزيا

0

المنبر التونسي (وورلد غلوبال ناتوورك تونيزيا ) – منذ عدة سنوات ما انفكّ “ التسويق الشبكي ”  يتطوّر ويلعب  دورا إيجابيا  في التطوّر الاجتماعي  والاقتصادي في العالم .  هذه الظاهرة المعتمدة منذ مدّة من قبل البلدان المتقدّمة و الصاعدة ( على غرار الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والأرجنتين والصين والهند وروسيا ) برهنت على فاعليتها في التقليص من نسب البطالة  وخلق الثروات  وتحسين مستوى العيش لدى  “ المتسوقين الشبكيين ” وزيادة إيرادات الضرائب المباشرة وغير المباشرة للبلدان  عبر هذه التجارة.

ولهذا السبب وفي هذه الفترة الاقتصادية الخانقة حيث كافة المؤشرات الاقتصادية في أسوأ حالاتها يمكن  للتسويق الشبكي أن يكون  الإطار المناسب  أو جزءا من الحل الاقتصادي لتونس من أجل التقليص من نسبة البطالة  ودخول العملة الصعبة  وتحسين مستوى عيش المواطن التونسي . وعلى هذا الأساس قررت ” وورلد غلوبال ناتوورك ”  إطلاق ” وورلد غلوبال ناتوورك  تونيزيا ” (World Global Network Tunisia ) .

وتجدر الإشارة إلى أن “ وورلد غلوبال ناتوورك  تونيزيا ”  تمّ تأسيسها في أفريل 2016  ويديرها رجل أعمال تونسي وهو السيد عماد بلقاسم  الذي يدير عدّة شركات تعمل في مجال الاتصالات وعدة مجالات أخرى في تونس وخارجها .وفي خصوص ” غلوبال نات وورك ” في العالم فقد أنشئت في شهر أفريل 2011 . وهي شركة للتسويق الشبكي مقرّها بمدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية . وتملك الشركة العديد من المكاتب في أنحاء عديدة من العالم نذكر منها سنغفورة والهند والصين وروسيا وإيرلندا ودبي وتونس والبرازيل وتركيا وتايلاند و وكولومبيا والبراغواي و قريبا دول أخرى.

 . وقد بلغت “ وورلد غلوبال نات وورك ” خلال خمس سنوات مرتبة مرموقة جدّا بين عمالقة العالم في مجال التسويق الشبكي  حيث  تحتل المرتبة 77  بين 100   من أكبر الشركات العالمية وأمتنها (http://directsellingnews.com/index.php/view/2016_dsn_global_100_list#.V467ufnhC03).  ويعتبر رئيسها التنفيذي ” فابيو قالدي ” الأمريكي من أصل إيطالي فاعلا رئيسيا في عالم التكنولوجيا . وبفضل رؤيته المستقبلية الثاقبة حول الانعكاس الاجتماعي للتكنولوجيات فقد تمّ انتخابه سفيرا للتسويق الشبكي سنة 2016 .

- Network-Marketing-lancement-officiel-de-World-Global-Network-Tunisia-00tt

ولأنها شركة تونسية  تعمل حسب القوانين التونسية  فإن ” وورلد غلوبال ناتوورك  تونيزيا ” حصلت على كافة التراخيص الضرورية من قبل وزارة التجارة و وزراة تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي لتعمل تجاريّا في تونس . وللعلم أيضا فإن كافة المنتجات التي تستوردها الشركة  مصادق عليها من قبل مركز الدراسات والبحث في الاتصالات ( CERT  ) .

وبعد الحصول على كافة رخص التوريد والتسويق في تونس وكذلك كافة شهائد المطابقة  للمنتجات  وضعت ” وورلد غلوبال ناتوورك  تونيزيا ” قاعدة تقنية  من خلال فريق 100 بالمائة تونسي . ومن أجل حسن سير العمل  فقد قامت الشركة  بتأميم مخزونها ( منتجات  وتعاملات  تجارية بالعملة المحلية التونسية )  وكذلك الشأن بالنسبة إلى نظام الاستخلاص ( خلاص العمولات بالعملة المحليّة صافية من الضرائب ) … دون اعتبار إطلاق  منتجات جديدة وفتح حسابين بنكيين جديدين لتسهيل عمليات الاستخلاص .

ما هو التسويق الشبكي ؟

يسمّى التسويق الشبكي ( Network Marketing ) أو التسويق عبر الشبكات ( Marketing des réseaux ) أو أيضا التسويق متعدد المستويات ( Multi Level Marketing  )  وكل  هذه التسميات تعني عمليّة تسويق ينال فيها البائعون أجورهم لقاء مساهماتهم الشخصية وأيضا لقاء مساهمات الأشخاص الذين ينتدبونهم للعمليّة أو للمسار بأكمله . ويشمل الأمر بيع مواد حقيقية  أو تقديم خدمات للمستهلكين بينما تدفع عمولات على عدة مستويات  لقاء بيع هذه المنتجات والخدمات . والعبارة مشتقّة من مصطلح أنقليزي يعني ” العمل في شبكة ” . وتعني كلمة Networking أو Network Marketing  بيع منتجات أو خدمات عبر شبكة من الأشخاص . وقد ساهم هذا النظام  المعتمد في التوزيع  منذ أكثر من 50 سنة في تغيير الكثير من الأساليب المعتمدة  في التجارة العالمية . وتجدر الإشارة إلى أن عدد المؤسسات  والأشخاص الذين يبحثون عن التنظّم  في إطار التسويق الشبكي ما انفكّ يكبر يوما بعد يوم . فمنذ سنة 2000 وإلى يومنا هذا تمّ تسجيل 50 مليون متعاون في العالم كلّه . وفي كل دقيقة تمرّ يقول 803 أشخاص ” نعم ” للتسويق الشبكي  75 بالمائة منهم نساء . ومن بين المؤسسات الأولى العملاقة  في التسويق الشبكي  يمكن أن نذكر Herbalife و Forever Living و Noni …وغيرها .

ويتمثّل التسويق الشبكي في الربط  الاتصالي  اللوجستي لعدّة أماكن  من العالم . ولعلّ  الأسلوب  المعروف أكثر لبلوغ هذا الهدف هو التوزيع عبر المغازات أو عبر سلسلة  من الفضاءات التجارية الكبرى . وبهذه الصفة يتضمّن سعر أحد المنتجات على سبيل المثال تكاليف  عمليات الوساطة وتكاليف الإشهار أيضا .

وخلال خمسينات القرن الماضي استعملت بعض المؤسسات في الولايات  المتحدة الامريكية  هذا النظام التسويقي ( نات وورك ماركتينغ ) لبيع المنتجات والتوسّع من خلال عمل ” الموزعين الأحرار ” الذين يحصلون على عمولات.

وفي الواقع فإن نظام ” نات وورك ماركتينغ ” هو خليط بين نظام  البيع المباشر ونظام  العمل الشبكي . وفي الحقيقة أيضا فإن للمتعاونين في هذا النظام طريقتين اثنتين لكسب المال :

مصدر الربح المباشر من خلال بيع المنتجات ومصدر الربح غير مباشر المتأتّي من خلال ما يسمّى ” Royalties ” أي بيع المنتجات  من خلال خلق شبكة من الموزّعين . ويحصل العاملون في إطار هذا الصنف الثاني ( روايالتيز ) على نسبة ربح أقل من نسبة الربح المتأتّية من البيع المباشر. غير أن حجم البيوعات التي يحققها نظام التسويق الشبكي أكبر وأكثر مردوديّة .

- Network-Marketing-lancement-officiel-de-World-Global-Network-Tunisia-xx

ومع ذلك، فمن الضروري التفريق بين التسويق الشبكي والنظام الهرمي . التسويق الشبكي   قانوني لأنه يشيع استخدامه كقناة مبيعات للسلع و الخدمات الملموسة . في حين أن النظام الهرمي غير قانوني لأنه لا يوجد منتج أو خدمة للبيع ، باستثناء استراتيجية استثمار احتيالية متنكرة في زي التسويق الشبكي.

في التسويق الشبكي ، تاريخ الإنخراط غير مهم على عكس النظام الهرمي حيث  أن  الأوائل هم دائما الفائزين.

في التسويق الشبكي يمكنك كسب المال فقط على مبيعاتك و على المبيعات الناتجة عن المنخرطين في شبكتك . في النظام الهرمي غالبا ما يكون هناك “مكافأة بدء” أو “مكافأة المبتدئين ” عند انخراط شخص جديد,

التسويق الشبكي  والبدايات الأولى في تونس 

إن مفهوم التسويق الشبكي  في تونس ليس سوى في خطواته الأولى حيث لم يقع تقنينه جزئيا سوى في اخر قانون المالية . إلّا أن انعكاساته الإيجابية  على الجانبين الاجتماعي والاقتصادي  لن يتأخّر كثيرا بكل تأكيد . أما خارج تونس فقد بلغ مراحل عليا واكتسب جماهيرية  كبيرة بما أنه ساهم في تحسين مستوى عيش ومداخيل الأشخاص الذين يعملون في  هذا المجال . فكل إنسان في هذا الإطار يمكن له أن يكون ” سيّد نفسه ” من خلال تمويل قليل. والمسألة تتعلّق بمرونة كبرى في أوقات العمل وبتحسين الظروف المالية ونمط الحياة بفضل تطوير تكنولوجيا الشبكات الاجتماعية  التي تسمح لملايين من البشر بالعمل وهم في ديارهم أو من مكاتبهم وأن يكوّنوا شبكات في العالم كلّه  وأن يكونوا متّصلين على الدوام بالشركات التي يعملون لحسابها .

ولا يخفي مشاهير في ميادين متعددة ( بيل كلينتون ووارن بوفات وريشار برنسن وأنطوني روبنس وجيم رون وروبارت كيوزاكي ولاس براون وبرايان ترايسي وغيرهم )  ثناءهم على إيجابيات التسويق متعدد المستويات ( MLM )  من خلال تصريحاتهم وندواتهم وبرامجهم الإعلامية مشددين على أن هذا الأسلوب الاقتصادي يتمثّل في خلق الثروات وفي التنمية الاقتصادية والتطوّر الشخصي .

- Network-Marketing-lancement-officiel-de-World-Global-Network-Tunisia-000-iT

السيدة لمياء بالطيّب  مثال للتجربة التونسية الناجحة 

السيدة  لمياء بالطيب هي أصيلة مدينة بنقردان بالجنوب التونسي  وقد انطلقت في ميدان التسويق الشبكي سنة 2011 وذلك بعد تجارب عديدة في  مؤسسات أخرى . وبعد انخراطها سنة 2012 في  ” وورلد غلوبال ناتوورك ” أصبحت هذه المرأة الشابة رقم 1 في المؤسسة . وليس هذا فحسب إذ تحتلّ المرتبة 12 عالميا  من حيث الثروة في مجال التسويق الشبكي من خلال موقعها www.businessforhome.org  وهو موقع مرجع في عالم التسويق الشبكي .

وهكذا فبفضل التسويق الشبكي و ” وورلد غلوبال ناتوورك” فإن أشخاصا عاديين استطاعوا أن يغيّروا حياتهم من خلال تحسين أكثر ما يمكن تحسينه . وهؤلاء هم طلبة وباحثون قدامى عن العمل وإطارات وأطباء ورؤساء مؤسسات وغيرهم .

ومن جهة أخرى  تجدر الإشارة إلى أن جمعية تونسية للدفاع عن ميدان التسويق الشبكي وعن مهنة المسوق الشبكي هي الآن بصدد الإنشاء في تونس  وأن عدد منخرطيها يعدّ اليوم  بالآلاف .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.