بيان توضيحي لشركة البوشماوي للصناعة حول الاحداث الاخيرة التي حصلت بحضيرة نوارة

0

نحن شركة البوشماوي للصناعة مؤسسة ذات التاريخ الحافل بالإنجازات الصناعية الضخمة ساهمت لعقود و لا تزال في تنمية الاقتصاد الوطني و هي الان بصدد انجاز مشروع غاز الجنوب، هذا المشروع الضخم الذي يعد مفخرة وطنية على جميع المستويات والذي سيمكن من خلق ديناميكية اقتصادية جديدة في الجنوب التونسي، ستفتح المجال لبعث العديد من المؤسسات  و من خلق الالاف من فرص العمل.

 ينجز هذا المشروع بأيادي تونسية وبشراكة  مع مؤسسة اجنبية و تتوزع فوائده على 4 ولايات من الجنوب التونسي اذ تمتد قنوات الغاز من نوارة بصحراء تطاوين الى منطقة غنوش بقابس (حوالي 374 كلم). وقد حرصت مؤسستنا من خلال هذا المشروع على تمكين المناطق المعنية وخاصة منطقة تطاوين من الاستفادة بأكبر قدر ممكن من اثاره الإيجابية نذكر من بينها:

-تشغيل  اليد العاملة المحلية بأعداد كبيرة تعد في بعض مراحل المشروع المائات من العملة بجهة تطاوين

-تشغيل شركات المناولة والمؤسسات الصغرى و المتوسطة بالجهات المعنية في العديد من المجالات

-إرساء برنامج المسؤولية المجتمعية للمشروع بميزانية تفوق 7 مليون دينار خصصت للتنمية الجهوية ودعم المجتمع المدني، و خلق مواطن الشغل و دعم المؤسسات الصغرى.

وقد تقدمنا أشواط كبيرة في انجاز مشروع نوارة وكذلك في الإيفاء بالتزاماتنا ووعودنا سواءا تجاه الحريف او تجاه المجتمع المدني والمجموعات المحلية وذلك في مناخ اجتماعي سليم يسوده الاحترام المتبادل بين كل الأطراف.

الا انه بتاريخ 23 جويلية 2016 فوجئنا بدخول 27 عامل من بين 558 في اضراب غير مبرر و بدون مطالب محددة لمدة 3 أيام بحضيرة نوارة منعوا خلاله بقية العملة من مباشرة أعمالهم تحت طائلة التهديد و الوعيد حسب معاينة اجراها عدل منفذ.

و اذ ناسف لما حصل من تجاوزات خطيرة لا تعكس المناخ الاجتماعي السليم السائد داخل المؤسسة و داخل الحضائر خاصة في ظل التواصل الدائم بين ادارة المؤسسة و الأطراف الاجتماعية و ناسف

كذلك لكل ما تم ترويجه بوسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات و مغالطات من بينها :

  • الادعاء برفض التحاور مع الأطراف الاجتماعية وعدم تمكين العمال من حقوقهم النقابية في حين ان المؤسسة تعتمد حوارا متواصلا مع نقابتها الأساسية التي تعتبرها شريكا اجتماعيا اساسيا وتمكن جميع منخرطيها من كامل حقوقهم.
  • الادعاء بنجاح الاضراب بنسبة 100 % رغم ان نسبة المشاركة الفعلية لم تتجاوز ال 5%
  • الادعاء بطرد العمال تعسفيا في حين ان الامر يتعلق بنهاية عقود في اجالها لم يقع تجديدها لانتهاء الاشغال التي انتدبوا من اجلها
  • الادعاء بعدم احترام الاتفاقيات الممضاة بين المؤسسة والأطراف الجهوية فيما يخص النسبة المخصصة لتشغيل أبناء الجهة في حين اننا وفينا ولا زلنا نوفي بجميع التزاماتنا في هذا المجال.

واستنادا لما ذكر انفا فان شركة البوشماوي للصناعة رغم التزامها بالتواصل الدائم مع الهياكل النقابية وذلك ايمانا منها بالحق في العمل النقابي وتأكيدا على مواصلة جهودنا لانجاح هذا المشروع الوطني و للنهوض بالجهة والمساهمة في التنمية المستدامة واعطاء أبنائها الأولوية المطلقة في التشغيل لا تساوم على المصالح الوطنية العليا ومصلحة شركتنا وديمومتها وترفض المساس بالسلم الاجتماعي داخلها وتؤكد حرصها على التكاتف والتضامن بين جميع الأطراف من عملة وشركاء ومسؤولين للوقوف سدا منيعا ضد كل تجاوزات.

 عن شركة البوشماوي للصناعـــــــة

المديـــــــــــــــــــــــــر العـــــام

رؤوف البوشمــــــــــــــــــاوي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.