الصفقات العمومية : دعوة الى تبسيط الإجراءات وإضفاء مزيد من الشفافية على العروض ونشر نتائجها

0

المنبر التونسي (الصفقات العمومية) بمبادرة من مؤسسة كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت " و بالاشتراك مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد و الهيئة العليا للطلب العمومي و البنك الأوروبي لإعادة الاعمار و التنمية ,انتظمت اليوم ندوة وطنية حول " الطلبات العمومية الإجراءات والاليات المعتمدة" اعطى إشارة انطلاق اشغالها بإحدى نزل العاصمة السيد طارق الشريف رئيس المنظمة وافتتحها السيد عبيد البريكي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومقاومة الفساد بحضور السيد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وعدد من ممثلي المجتمع المدني والخبراء و المختصين في المجالات ذات العلاقة. وتم بالمناسبة التأكيد على ان المؤسسات العمومية بمختلف هياكلها وادارتها تعدأحد أكبر المتعاملين مع المؤسسة الاقتصادية الا ان الاليات المعتمدة من قبلها تشكو من صعوبات تتمثل أساسا في غياب للامركزية وكثرة الإجراءات المعقدة.

 بالإضافة الى طول أجال الخلاص واسترجاع الضماناتوخطايا التأخيرالتي تثقل كاهل المؤسسات الاقتصادية وتتسبب لها في خسائر إضافية. كما أن الطرق المتوخاة في تقديم الطلبات العمومية تمثل عائقا امام مشاركة المؤسسات الصغرى والمتوسطة اعتبارا لضرورة تجزئتها لتمكين أكبر عدد ممكن من المؤسسات من المشاركة وضمان منافسةأكبر بين مختلف العروض المقدمة.

و في ما يتعلق باليات تطوير اجراءات الطلبات و الصفقات العمومية تم بعد نقاش ثري تقديم جملة من المقترحات تتعلق خاصة بتكريس الشفافية في طلب العروض و نشر النتائج باستعمال التكنولوجيات الحديثة. و دعم جهود وزارة الوظيفة العمومية و الحوكمة و مقاومة الفساد في إضفاء الشفافية و النجاعة على كل المعاملات ذات العلاقة بالطلبات العمومية .

وتطرق المشاركون في اشغال الندوة الى ضرورة ادخال الإصلاحات المتعلقة بالصفقات العمومية حيز التنفيذ والتعريف بها على أوسع نطاق لدى الهياكل والمنظمات المعنية في الداخل والخارج. و دفع نسق الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يسهم في دفع النشاط الاقتصادي والاستثماري والتنموي بالبلاد. هذا و تجدر الإشارة الى انه تم امضاء اتفاقية شراكة و تعاون بين الكونكت و الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.