APIS VAGA: مائة مشروع في إنتاج العسل لشباب من باجة

0

المنبر التونسي (APIS VAGA) – تشغيل الشباب وتوفير فرص العمل ومساعدتهم في بعث المشاريع، هي غاية مركز المبادرة والتنمية الذي يساهم في دعم الشباب ومساندتهم من خلال تقديم الدعم اللاّزم لهم من نصح ومرافقة ومتابعة. المركز آمن بالشباب وبضرورة منحه الفرص ليبادر ويقدم ويعمل وينتج، لذلك عمل من أجل خلق فرص لهم ليقدمو وينشأوا مشاريعهم الخاصة.

من بين المشاريع الناجحة والتي ساهم المركز في دعمها مشروع تطوير سلسلة القيمة لتربية النحل العضوية في ولاية باجة. هذا المشروع الذي استفاد منه خريجي الجامعات من سكان تبرسق، تستور، تيبار، عمدون ونفزة والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما.

في هذا الإطار وللتعريف بهذا المشروع الناجح، نظم نظم مركز المبادرة والتنمية الذاتية، يوم الجمعة 18 ماي 2017، مؤتمرا صحفيا، تم خلاله القيام بتذوق هذا العسل الذي وضعت له علامة تجارية اسمهاAPIS VAGA  لبيعه في السوق المحلي وأيضا موجه للتصدير.

رئيسة مركز المبادرة والتنمية، دوجة بن محمود، أكدت أنه تم مرافقة 100 مربي نحل على خمس معتمديات في ولاية باجة، مضيفة أنه تم بتزويدهم بخلايا النحل.

دوجة بن محمود أشارت إلى أن العمل متواصل من أجل مساعدة الشباب من خلال متابعتهم في مختلف مراحل تركيز المشروع ومرافقتهم حتى يحققون النجاح.

"هذا المشروع مكّن من إحداث 150 موطن شغل بشكل مباشر" هذا ما أكدته رئيسة المركز، مضيفة أن الإنتاج السنوي من العسل المـتأتي من هذا المشروع يقدر بـ10 أطنان، وهو قابل للتطور إذا ما توسع أكثر في السوق الداخلي، إضافة إلى تطور حركة التصدير.

الشركاء في هذا المشروع وزارة التكوين المهني والتشغيل، ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والاتحاد العام التونسي للشغل، أما مموليه فهم منظمة العمل الدولية BIT والتعاون الإنمائي الدنماركيDANIDA programme DAPP ، وخصوصا ثلاث نساء يستحقون كل الشكر والامتنان  لتقديمهم الدعم الازم والمساعدة الضروية للشباب وهن هالة شريفة دوجة بن محمود غربي والسيدة رياض زغل.

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.