الطاقم الطبي بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس ينجح في تجميد مبيض مريضة لحماية خصوبتها وقدرتها على الانجاب مستقبلا

0

المنبر التونسي (تجميد مبيض مريضة) – نجح الطاقم الطبي بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس أمس الجمعة في استئصال جزء من مبيض شابة مريضة بصدد تلقي العلاج الكيميائي، وتجميده قصد حماية خصوبتها حتى تتمكن من الإنجاب في المستقبل، وفق ما أفاد به الأستاذ المبرز بقسم المساعدة الطبية على الإنجاب بمستشفى عزيزة عثمانة، محمد خروف، يوم السبت 15 جويلية 2017.

وبين الدكتور خروف ان هذه العملية الأولى من نوعها في تونس تهدف أساسا الى الحفاظ على الخصوبة بالنسبة للنساء المصابات بأمراض سرطانية ويخضعن الى العلاج الكيميائي الذي يقضي في عدة حالات على قدرتهن على الانجاب على المدى البعيد.

وذكر بأن مستشفى عزيزة عثمانة أطلق منذ سنة 2014 برنامجا يتعلق بالقيام بعمليات تجميد البويضات بالنسبة للنساء والفتيات والحيونات المنوية للرجال قبل تلقي العلاج الكيميائي.

ولفت المتحدث إلى أن عملية تجميد المبيض مختلفة عن عملية تجميد البويضات، إذ يتم أخذ جزء كامل من المبيض والاحتفاظ به إلى حين امتثال المريضة للشفاء ليتم اعادة غرسه من جديد في رحمها بما يمكنها من الحمل بصفة طبيعية، في حين ان عملية تجميد البويضات واعادة غرسها يمكنها من الحمل عبر عملية طفل الأنبوب.

وقال خروف أن مستشفى عزيزة عثمانة سيواصل إجراء عمليات تجميد المبيض التي ليس لها اي اثار جانبية على صحة المريضة، من أجل بثّ الأمل لدى المصابات بالسرطان في الانجاب إثر إنتهاء فترة علاجهن لاسيما وأن نسبة الحمل تكون ضئيلة نظرا للتاثيرات السلبية للعلاج الكيميائي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.