عرض “الزيارة” يفتتح الأيام الثقافية التونسية بالأقصر

0

المنبر التونسي (الزيارة) – افتتح عرض الزيارة للمايسترو سامي اللجمي الأيام الثقافية التونسية بالأقصر التي تقام في إطار فعاليات الاحتفال بالأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017.

وقد واكب العرض الذي لاقى إقبالا جماهيريا كبيرا، عدة وفود بحضور وزيري الثقافة التونسي محمد زين العابدين والمصري حلمي نمنم، إضافة إلى وزير النقل التونسي رضوان عيارة وسفير تونس بمصر السيد نجيب منيف الذين أعربوا عن إعجابهم الكبير بهذا العرض الصوفي سواء على مستوى الجُمل اللحنية أو الرقص والكوريغرافيا والتنظيم المحكم للعناصر المكونة لهذا العمل الفني.

وتعد مشاركة الزيارة ضمن هذه الفعاليات فرصة هامة للترويج لجانب من الموروث الموسيقي التونسي من جهة والتعريف بهذا العرض خارج تونس وما يمكن أن يحصل عليه من دعوات للمشاركة في فعاليات ثقافية في بلدان أخرى,

ومن المعروف أن عرض الزيارة هو إعادة تشكيل للعادات والطقوس التي تقوم على زيارة أولياء الله الصالحين، انطلاقا من مخزون بعض الطرق الصوفية التي لا يسلّط عليها الضوء كثيرا، وهو الحال بالنسبة للطريقة العيساوية نسبة لسيدي محمد بن عيسى والمعروف بإسم والي مكناس والشيخ الكامل والطريقة العامرية لصاحبها ومؤسسها سيدي عامر المزوغي القرشي.

ويسعى عرض الزيارة إلى نفض الغبار وتسليط الضوء على موروث شفوي هام وتركة طقوسية هامة، وهو عصارة بحث موسيقي مضن وشاق حول الغناء الصوفي للطريقتين العيساوية والعوامرية.

لا يسعى سامي اللجمي عبر هذا العرض إلى أن يعيد الحياة لهذه الأعمال كما عرفها الناس سابقا، ولكنه يدفع نحو تجديد قراءتها ومنحها لونا وطعما ورائحة، وأن يضفي على نوتاتها مسحة من التجديد عبر إعادة توزيعها بلغة موسيقية معاصرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.