روضة عبد الله تعود إلى الساحة الفنيّة بأغنية جديدة

0

المنبر التونسي (روضة عبد الله) – تستعدّ الفنّانة التونسيّة روضة عبد الله للعودة إلى الساحة الفنيّة والجماهيريّة بأغنية جديدة مصوّرة انتهت مؤخّرا من تسجيلها تحمل عنوان “اللي فات” ستطلقها خلال الأيام القادمة.

“اللّي فات” مثلت أولى تجاربها في الكتابة والتلحين وهي من توزيع عازف البيانو أسامة المهيدي، تأتي بعد آخر إطلالة فنيّة لروضة عبد الله التي كانت بأغنية  “إنادي إنادي” أواخر شهر جويلية المنقضي، كتبت كلماتها و لحّنتها منذ سنة 2014 كما أدّتها في مشروعها الموسيقي الأوّل الذي حمل عنوان “أسرار” و المُتوّج سنة 2016 بجائزة أفضل عرض موسيقى تونسي في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أيّام قرطاج الموسيقيّة.

الإنتاج الموسيقي الجديد للفنّانة روضة عبد الله غنائيّ متكامل بإنتاج خاصّ يعبّر عنها على صعيد الكلمات و الألحان، يصافح جمهورها التونسي و العربي بلحن و كلمات قريبين للهجة التونسيّة و بمعانٍ شاعريّة و عميقة.

عن روضة عبد الله:

وُلدت في 27 أفريل 1987 بمدينة قابس بالجنوب التونسي، نشأت في عائلة تهوى الموسيقى والفن، ولعل لذلك تأثير كبير على موهبتها وشغفها بالموسيقى والغناء. كانت روضة عبد الله منذ صغرها دائمة النشاط بالنادي المدرسي وبالكشافة التونسية وبدور الشباب والثقافة، وأوّل من تفطن لموهبتها حين كانت في سن السادسة من عمرها هو الأستاذ “منصف أحمد” الذي كان سبب مشاركتها في مسابقة في الغناء احتفالا باليوم العالمي للموسيقى، وتحصلت روضة عبد الله آنذاك سنة 1999 على جائزة احسن صوت  بمدينة قابس، مما جعل عائلتها تفكر جدبّا في صقل موهبتها بإدخالها للمعهد الجهوي للموسيقى حيث درست النظريات الموسيقية والمقامات الشرقية والطبوع التونسية و الإيقاعات…

غنت روضة عبد الله في بداياتها الفنية مع مجموعة “التخت للموسيقى العربية” للأستاذ المنجي الصويعي بقابس حيث شاركت في عديد المهرجانات صحبة عديد الفنانين التونسيين، وساهمت هذه التجارب الفنية في صقل موهبتها و كانت فرصة للتمرن والتعلم والتعود على اللقاء بجمهور المهرجانات الثقافيّة، وتحصلت في تلك الفترة وتحديدا سنة 2005 على شهادة الإحتراف الفني.

وبعد حصولها على شهادة الباكالوريا اختارت روضة عبد الله المواصلة في دراسة الموسيقى بدخولها للمعهد العالي للموسيقى بتونس سنة  2006، حيث تحصلت سنة 2010 على شهادة الأستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية وعلى ديبلوم الأداء الصوتي العربي، تحصلت سنة 2012 ايضا على شهادة الماجستير في العلوم الثقافية اختصاص موسيقى وعلوم موسيقية وهي بصدد إعداد بحثها في مرحلة الدكتوراه في العلوم الثقافية.

تنوعت تجاربها الموسيقية وتوزعت على عديد الأنماط الغنائية، حيث كانت لها مشاركات في عديد المهرجانات التونسية، وأثّثت بصوتها عدة عروض فنية مع اسماء تونسية هامة في الساحة الموسيقية داخل تونس وخارجها مثل الجزائر فرنسا فيانا

كونت روضة عبد الله سنة 2014 مجموعتها الموسيقية والتي تظم عازفين محترفين هم أساتذة خريجو المعهد العالي للموسيقى بتونس، تتميز هذه المجموعة بخبرة عناصرها وتمكنهم وتفتحهم على ثقافات وأنماط موسيقية ولهجات فنية متنوعة.

 قدمت روضة عبد الله اول عرض موسيقي خاص بها “أسرار” بقاعة الفن الرابع في افريل 2014 في إطار اختتام ايام المسرح الحر وهو مشروع فني يستلهم خطه الموسيقي من نغمات وإيقاعات موروثنا الزاخر بالمعاني ويحتفي بالأغنية التونسية من خلال البحث في طرائق الاداء والألحان والكلمات والطبوع المحلية والمغاربية بصفة عامة.

تُوّج عرض “أسرار” سنة 2016 بجائزة أفضل عرض موسيقي تونسي في إطار المسابقة الرسميّة لأيام قرطاج الموسيقيّة في دورتها الثالثة. كما تم تقديم هذا المشروع الفني في الدورة 52  لمهرجان قرطاج الدولي بفضاء سان سيبريان وفي إختتام ليالي العبدلية وبعدة مهرجانات وتظاهرات ثقافية تونسية.

إنطلقت روضة سنة 2017 في العمل على عرض موسيقي جديد هو امتداد وتواصل لعرض “أسرار” إختارت له عنوان “قُطّايتي”  وقدمته للجمهور يوم 04 فيفري بقاعة الريو بتونس العاصمة كما افتتح في نفس السنة الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية. وهي الآن بصدد العمل على ألبومها الأول الذي سيضم مجموعة من الأغاني الخاصة بها وبعض أغاني الموروث الموسيقي التونسي والمغاربي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.