رابطة الناخبات التونسيات تدعو إلى تنقيح القانون الانتخابي واحترام الهيئة التناصف الأفقي في تركيبة مجلسها وفروعها

0

المنبر التونسي (رابطة الناخبات التونسيات)- قدمت رابطة الناخبات التونسيات تقريرها حول ملاحظة الانتخابات البلدية وسيرها ومدى ادماج المرأة فيها بالإضافة إلى تقديم جملة من التوصيات للاستئناس بها خلال المحطات الانتخابية القادمة.

و ثمنت الرابطة مشاركة النساء في الانتخابات البلدية وفوزها بنسبة 47 بالمائة وترشح 850 امرأة كرئيسة قائمة أي بنسبة 30 بالمائة مقابل 11 بالمائة في الانتخابات التشريعية، إلا أنها  استنكرت ضعف وصولها و المراهنة عليها في رئاسة البلديات.

وسجلت الرابطة بالاعتماد على ملاحظين وملاحظات بلغ عددهم 600 ملاحظ توزعوا على 190 دائرة انتخابية و 480 مركز اقتراع تعرض عدد من المترشحات والناخبات والملاحظات إلى العنف القائم على التمييز بين الجنسين من قبل مواطنين ورؤساء قائمات ونواب بمجلس نواب الشعب وفي عدة مراكز اقتراع من بينها في جربة ميدون وتوزر وقفصة .

كما استنكرت عدم اعتماد مبدأ التناصف الافقي الذي ينص عليه القانون الانتخابي في عديد من القائمات الحزبية وعدم ترشيح اي امرأة كرئيسة قائمة في كل القائمات المستقلة بالإضافة إلى عدم اعتماد ذات مبدأ التناصف في تواجد المرأة في الهيئات الفرعية والذي لم يتجاوز 4 بالمائة.

ولاحظت عدم حصول قرابة 3000 امرأة من المناطق الريفية على بطاقة تعريف وطنية مما مثل عائقا أمام عملية تسجيلهن ومشاركتهن في العملية الانتخابية.

وقدمت الرابطة جملة من التوصيات تمثلت اهمها في تنقيح القانون الانتخابي ليتماشى مع قانون العنف المسلط على النساء ولضمان الحضور الدائم للمرأة في القائمات الانتخابية بالإضافة الى تسريع استخراج بطاقات التعريف للنساء في المناطق الداخلية ومباشرة استئناف التسجيل في اقرب الآجال.

ودعت الرابطة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى مراقبة مدى احترام القائمات لمبدأ التناصف الأفقي و إلى ضرورة اعتماد الهيئة نفسها لمبدأ التناصف الأفقي في تركيبتها وفي الهيئات الفرعية لمراقبة الانتخابات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.