مقترحات ناجي جلول لإنقاذ الصناديق الاجتماعية من أزمة “الافلاس”

0

المنبر التونسي ( ناجي جلول ) – نظم المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية اليوم، الثلاثاء 2 أكتوبر 2018، ندوة بعنوان ”اي مستقبل للمتقاعدين” بالتعاون مع مؤسسة ”كونراد اديناور” .

حلول عاجلة لتخطي ازمة “افلاس” الصناديق الاجتماعية

وقدم مدير المعهد ناجي جلول جملة من الحلول العاجلة لتخطي ازمة “افلاس” الصناديق الاجتماعية وضمان العيش الكريم لجميع المتقاعدين في تونس الذي بلغت نسبتهم 13% من مجموع السكان سنة 2018.
وتتمثل هذه الحلول بالأساس في إدماج الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في صندوق واحد يضم اجراء القطاعيين العام والخاص مبرزا في هذا الصدد إمكانية تدخل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية لتوفير مقرات لهذا الصندوق الموحد في كل المعتمديات و إعفائه من مصاريف التأجير.
ومن بين هذه الحلول أيضا إحالة الصندوق الوطني للتامين على المرض “الكنام” الى وزارة الصحة باعتبار ان مشمولاته اقرب الى وزارة الصحة منها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية إضافة إلى إحالة المنخرطين المستقلين في الصناديق الاجتماعية الى نظام تامين خاص بهم او تحت إشراف اتحاد الأعراف على أن تتكفل الدولة بسداد مستحقاتهم السابقة لحساب نظام التامين الجديد.
وعرض ناجي جلول جملة من “المقترحات العملية” القابلة للتطبيق لإرساء صندوق الضمان الاجتماعي الموحد وذلك من خلال اتخاذ الدولة لاجراءات تنفيذية عاجلة ، على غرار تحويل البنوك العمومية والخاصة مبلغ معين من الخطايا الموظفة على الصكوك بدون رصيد الى هذا الصندوق إلى جانب فرض ضريبة ب1% على المواد الاستهلاكية “الكمالية” بعد تصنيفها من قبل وزارة التجارة .

فرض ضريبة أخرى بنسبة 1% على الناقلين الخواص

وأضاف أن فرض ضريبة أخرى بنسبة 1% على الناقلين الخواص الذين يخضعون لنظام جبائي تقديري وإقرار ضريبة بنسبة 2% على شركات التامين مفسرا أن هذه الضريبة تدفع عند إبرام أي عقد تامين وتكون مناصفة بين المتقاعدين أي الحريف وشركة التامين.
وأكد انه باستطاعة هذه الحلول توفير الدعم المالي لهذا الصندوق الاجتماعي الموحد وتجنيب المتقاعدين من تداعيات الاقتطاع من جراياتهم او حرمانهم من الزيادة الآلية المعمول بها منذ سنوات عديدة مبرزا أن المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية اقترح هذه الحلول ووضعها على ذمة أصحاب القرار لتفعيلها أن توفرت لديهم الإرادة السياسية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.