بسبب “الوشواشة”..مرض “اللسان الأزرق” في القيروان

0

المنبر التونسي  ( مرض اللسان الأزرق ) – أكد اليوم الإثنين، رئيس دائرة الإنتاج الحيواني نور الدين حمدي أنه تم تسجيل نفوق 4 رؤوس من قطيع الأغنام واكتشاف 33 بؤرة مرض ”اللسان الأزرق” بمختلف معتمديات ولاية القيروان وذلك بسبب تكاثر الوشواشة.

وقد انطلقت حملة التلاقيح لقطيع الأغنام لهذا الموسم بصفة مبكرة وشملت إلى حد الآن 27 ألف رأس غنم في انتظار استكمال كل القطيع الذي يتجاوز عدده إلى 100 ألف رأس حسب تصريحه.

كما أكد حمدي أن الناقل الأساسي لمرض اللسان الأزرق هو الوشواشة التي تقوم بدورها بلسع الأغنام وتتسبب لها في ارتفاع درجة الحرارة مع إنتفاخ على مستوى الرأس.
ودعا فلاحي الجهة إلى تجنب الرعي في أوقات الصباح الباكر وغروب الشمس الوقت الذي تتكاثر فيه هذه الحشرة، مشددا على ضرورة رش المبيدات الحشرية بمحيط الزريبة وتفادي الاقتراب من الأماكن الرطبة.

وأضاف حمدي أن عملية انطلاق حملة التلاقيح ضد مرض اللسان الأزرق عادة ما تنطلق ابتداء من غرة أكتوبر من كل سنة، في حين تم تقديمها في هذا الموسم بحوالي شهر نظرا لتكاثر الوشواشة بصفة ملحوظة وإصابة قطيع الأغنام بسبب نزول كميات الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وفق موزاييك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.