المدن التونسية الأكثر عرضة لمخاطر الفيضانات

0

المنبر التونسي  ( فيضانات ) – قال المستشار الدولي في علم المياه والتهيئة الترابية وتخطيط الموارد الموائية، محمد هادي اللواتي، اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، أن الفيضانات التي اجتاحت ولاية نابل يوم 22 سبتمبر 2018، ليست ناجمة عن تنفيس السدود، وإنما توجد عدة عوامل ساهمت في حدوث هذه الكارثة.
وأوضح انها قد تتكرر في مدن تونسية أخرى إذا لم تتخذ الاجراءات المناسبة.

أسباب الفيضانات 

وأرجع محمد هادي اللواتيّ، أسباب الفيضانات، بأهمية التساقطات المطرية، فقوتها التي بلغت 300 مم في ثلاثة أيام، تجاوزت بشكل كبير الأمطار التي تهطل في كل قرن.
وأضاف أن الخسائر كانت ستكون أقل بكثير، لو لم تكن قيعان مجاري الأودية المغلقة بفعل النفايات المختلفة الأصناف، والمباني الفوضوية، وتوفر التهيئة الملائمة مع صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار، وكان المتنفس للسيول فعالا بشكل سليم دون أن تحدث هذه الفوضى.

وأشار إلى أنه إذا ما انهار أحد السدود الجبلية القريبة من نابل، فإن الطريق الحزامية كانت ستغرق ليساهم ذلك في ارتفاع تدفق المياه، علما وأن المفيض أو المسيل المائي لأحد السدود الجبلية المحاذية للمدينة، في وضع مهترء منذ ما يزيد عن السنتين.
ولفت أن فيضان وادي سوحيل، قد ساهم بشكل كبير في فيضان المدينة، لأنه رغم الكوارث التي عاشتها تونس في 1986، لم يتم استخلاص الدروس، وتمت مواصلة الاعتداء على الملك العمومي لمجاري المياه.

وتابع أنه من ناحية علم المياه وعلم هندسة المياه وحركتها، فان منطقة الوطن القبلي تتكون من حوضين كبيرين يحتوي كل منهما على العديد من الأحواض الفرعية، الأول في الشرق، وهو يصب في اتجاه البحر في حين يصب الثاني من ناحية الغرب وله كمفيض، البحر من الجهة الأخرى لآخر نقطة في تونس.

وحول المدن التونسية الأكثر عرضة لمخاطر الفيضانات، أشار أنه باستنثاء المدن التي بناها الرومان، الذين كانوا يبحثون عن المرتفعات لأسباب مختلفة متعلقة بالسلامة، فان كل المدن التونسية محاذية للمجاري المائية ولتدفق السيول وخاصة مدينة بوسالم من ولاية جندوبة، الواقعة بين وادي مجردة وبوهرتمة وكذلك مدينة الجديدة من ولاية منوبة، والمتواجدة بين وادي مجردة وشفرو علاوة على مدينة سليانة بين وادي سليانة وماسوج ونابل الموجودة بين وادي سوحيل والعديد من الأودية الصغيرة، علاوة على مدن أخرى مثل المكناسي من ولاية سيدي بوزيد وصفاقس وفق وات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.