لماذا اجتاحت الفيضانات ولاية نابل؟

0

المنبر التونسي  ( فيضانات نابل ) – قال المستشار الدولي في علم المياه والتهيئة الترابية وتخطيط الموارد الموائية، محمد هادي اللواتي، اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، أن الفيضانات التي اجتاحت ولاية نابل يوم 22 سبتمبر 2018، ليست ناجمة عن تنفيس السدود، وإنما توجد عدة عوامل ساهمت في حدوث هذه الكارثة.
وقد تتكرر في مدن تونسية اخرى إذا لم تتخذ الاجراءات المناسبة، وفق ما اكده، محمد هادي اللواتي في تصريح لـ”وات”.

العوامل التي ساهمت في فيضانات نابل

وفي ما يتعلق بالعوامل التي ساهمت في فيضانات نابل، فقد فسر اللواتي ذلك:
اولا، بأهمية التساقطات المطرية، فقوتها التي بلغت 300 مم في ثلاثة ايام، تجاوزت بشكل كبير الامطار التي تهطل في كل قرن، بيد انه لو لم تكن قيعان مجاري الاودية مغلقة بفعل النفايات المختلفة الاصناف ولو لم تجتحها، ايضا، المباني الفوضوية ولو توفرت التهيئة الملائمة مع صيانة شبكات تصريف مياه الامطار، فإن الخسائر كانت تكون اقل بكثير،  وكان المتنفس للسيول (البحر) فعالا بشكل سليم دون ان تحدث هذه الفوضى.
ثانيا، إذا ما انهار احد السدود الجبلية القريبة من نابل، فان الطريق الحزامية كانت ستغرق ليساهم ذلك في ارتفاع تدفق المياه.
علما وان المفيض او المسيل المائي (متنفس السد) لاحد السدود الجبلية المحاذية للمدينة، في وضع مهترىء منذ ما يزيد عن السنتين وفق ما أفاد به اللواتي.
وقد ساهم فيضان وادي سوحيل بشكل كبير في فيضان المدينة، لاننا رغم الكوارث التي عشناها في 1986، لم نستخلص الدروس، وواصلنا الاعتداء على الملك العمومي لمجاري المياه (الاودية) وفق تصريحات اللواتي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.