بعد تهديد المحامي سيف الدين مخلوف لوكيل الجمهورية بسيدي بوزيد: نقابة القضاة تتحرك

0

المنبر التونسي  ( نقابة القضاة ) – استنكرت نقابة القضاة التونسيين تصريحات المحامي سيف الدين مخلوف وما تضمنته من “إهانة واضحة وصريحة ونيل من كرامة واعتبار وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد لما فيها من مسّ من استقلالية وهيبة السلطة القضائية وتعارضها مع الأخلاقيات النبيلة لمهنة المحاماة”، بعد أن توعّد مخلوف وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد على خلفية قضية المدرسة القرانية بالرقاب.
وعبّرت عن استنكارها الإحالات الصادرة عن هيئة الحقيقة والكرامة على الدوائر القضائية المتخصصة لملفات “دون القيام بأي أعمال بحث وتقصّ والبعض منها ضد مجهول في خرق واضح لأحكام القانون الأساسي عدد 53 المتعلق بارساء العدالة الانتقالية وتنظيمها وهو ما يخرج عن نطاق اختصاصها باعتبار اسناد القانون المذكور اختصاصا مطلقا للهيئة في البحث والتقصي والذي من شأنه أن يؤدي إلى تكوين رصيد سلبي ضدّ قضاة الدوائر.
وأكدت النقابة على ضرورة الإسراع باعداد القانون الأساسي للقضاة لتعزيز مكانة السلطة القضائية واستكمال مسار اصلاح المنظومة القضائية مع تكوين لجنة يعهد لها تقديم مشروع متكامل في الغرض في أقرب الاجال.
ونددت بالتهديدات اليومية التي يتعرض لها القضاة كما حمّلت الجهات ذات النظر مسؤولية توفير الحماية اللازمة للقضاة والعمل على تأمين المحاكم بالنظر إلى خطورة تلك التهديدات على استقلالية السلطة القضائية وتسيير مرفق العدالة.
ودعت النقابة أعضاء الدوائر القضائية المتخصصة إلى النأي بأنفسهم عن المشاركة في ملتقيات موجهة تنظمها أطراف لها مصالح خاصة وضيقة في إطار العدالة الانتقالية في محاولة منها لتوجيههم والتأثير عليهم بخصوص الإجراءات المتبعة في تناول الملفات المعروضة عليهم مما يمس من حيادهم واستقلاليتهم، هذا ودعت النقابة، المجلس الأعلى للقضاء للتصدي لمثل هذه الممارسات ولعب دوره كضامن لحياد القضاة واستقلاليتهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.