رئيس الجمعية التونسية لضحايا الأخطاء الطبية: تم حقن الرّضع بمستحضر يحمل جرثومة

0

المنبر التونسي  ( الجمعية التونسية لضحايا الأخطاء الطبية ) – أكد رئيس الجمعية التونسية لضحايا الأخطاء الطبية الأستاذ، صابر بن عمار الاثنين 11 مارس 2019، أن لديه معلومات تفيد بأنه تم استعمال “سيروم” يحمل وباء مما أدى إلى وفاة 11 رضيعا بمستشفى الرابطة.
وأشار إلى أن فرضية وجود تعفّن “موزوكوميال” تكون محتملة اذا كان عدد الوفيات لا يتجاوز اثنين على أقصى تقدير.
وبين أن وفاة 11 رضيع في نفس الوقت تؤكد فرضية احتواء المستحضر الغذاء أو ما يعرف بالسيروم على جرثومة وتم جلبه من مخبر خاص دون القيام بالتحاليل اللازمة على حد قوله.
ودعا بن عمار في تصريح للإذاعة الوطنية قاضي التحقيق إلى إعطاء الإذن بتشريح جثة أحد الرضّع المتوفين للتثبت من صحة هذه المعلومات، مضيفا أن مكافحة الفساد داخل قطاع الصحة لا يهم فقط وزارة الصحة العمومية قائلا أنها مسؤولية دولة بالأساس من التشريعات إلى الأعمال الحمائية بخصوص المرضى.
وأضاف بن عمار أن وزارة التجارة مسؤولة عن استيراد بعض الأدوية بدون تفحّصها إضافة إلى ووزارة المالية تحديدا مصالح الديوانة التونسية قائلا في هذا السياق : ” هناك أدوية تدخل إلى تونس بالأطنان دون رقيب أو حسيب”.
وأوضح صابر بن عمار أن هناك شبهة فساد على مستوى الحوكمة من الطلبيات والصفقات العمومية مشيرا الى وجود لوبي لمخابر تونسية دون غيرها.
وتابع، أن انتشار الأوبئة في المستشفيات العمومية يعود إلى الاكتظاظ داخل غرف العناية المركزة وأيضا نقص في تعقيم غرف الانعاش ومخابر المستشفيات قائلا أن وزير الصحة المستقيل عبد الرؤوف الشريف كان قد أصدر قرارا قبل أيام بضرورة تعقيم المستشفيات العمومية،و أنّه لم يتم تعقيم المستشفيات منذ 2016.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.