المنظّمة الإيطالية CIES والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية INTES ينظّمان يوم دراسي تحت شعار “الهجرة والهشاشة والإدماج: الديناميات المؤسسية”

0

المنبر التونسي ( الهجرة والهشاشة والإدماج ) – نظّم كلّ من المنظّمة الإيطالية غير الحكومية (CIES) والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي (UTSS) وجامعة لا سابينزا في روما والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية (INTES) يومًا دراسيًا بعنوان “الهجرة والهشاشة والإدماج: الديناميات المؤسسية والمنطقية للجهات الفاعلة”. وانعقد هذا الحدث يوم الأربعاء 3 أبريل 2019 في فندق ماجستيك.

و تندرج هذه التظاهرة في إطار مشروع PINSEC “الشباب والنساء والمهاجرين : مسار الادماج الاجتماعي والاقتصادي في تونس”، المموّل بالشراكة من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية  (AICS) والمنظّمة الإيطالية غير الحكومية (CIES).

وافتتح اليوم الدراسي بحضور كلّ من السيدة لوريدانا جيوني مديرة التعاون بمنظّمة CIES الإيطالية والسيد ستيفانو فرديكيا مسؤول عن برنامج الهجرة في تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا لدى الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية (AICS) والسيد منير الحاجّي المدير العام للاتّحاد التونسي للتضامن الاجتماعي (UTSS) والسيد لطفي بنّور مدير المعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية (INTES).

وقد قدّم الجلسة الافتتاحية الأستاذ فتحي الرقيق أستاذ بجامعة صفاقس مداخلة بعنوان: “الهجرة والهشاشة: ماهي المفاهيم المتداولة ؟”

بالإضافة إلى ذلك، كان هذا اليوم فرصة لعرض دراسات عدّة منها:

– دراسة بعنوان “ظروف عيش المهاجرين المرحّلين”، أنجزها الأستاذ علي بالحاج من جامعة INTES

– دراسة بعنوان “الشباب التونسي والأبعاد المجميعية غير الرسمية” ودراسة أخرى بعنوان ” التراث وتثمين تجارب المهاجرين  من جنوب الصحراء في تونس”، قدّمها الطالب في مرحلة الدكتوراه جيوفاني كوردوفا. وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع جامعة لا سابينزا بروما

–  مداخلة  بعنوان “الهجرة والهشاشة والحصول على العلاج في تونس”، قدّمها الأستاذ شكري عرفة من جامعة INTES

– مداخلة بعنوان “ظروف المعيشة والعمل للمهاجرين الذين يشغلون وظائف غير رسمية، قدّمها الأستاذ لسعد العبيدي من جامعة INTES.

وبالتالي ، يعد هذا الاجتماع أحد خطوط الشراكة بين INTES و CIES لتعزيز فضاءات الحوار والتفكير مما يؤدي إلى تجديد الأطر التحليلية والنهج السائدة في مجال الهجرة.

كما كان هذا اللّقاء فرصة لتعزيز العمل الشبكي بين الأطراف الفاعلة في مجال الهجرة والإدماج الاجتماعي والاقتصادي في تونس الكبرى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.