وزير الصناعة : منحنا لأول مرّة 6 رخص لاستكشاف النفط في عام واحد

0

المنبر التونسي (وزير الصناعة) – قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019 ،إن الشركة التونسية للكهرباء والغاز لعبت منذ سنة 2011 دورا كبيرا في السلم الاجتماعي .

واضاف الوزير  خلال الجلسة العام  المخصصة للموافقة على اتفاقية الضمان المبرمة بتاريخ 5 فيفري 2019 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمتعلقة باتفاقية المرابحة المبرمة مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز لتمويل استيراد الغاز الطبيعي ،أن دور الشركة تغير منذ سنة 2011 ليصبح اجتماعيا أكثر منه اقتصاديا ماليا.

واشار إلى أن الوزارة تسعى إلى الحدّ من العجز في الطاقة الذي قال إنه يؤثر على التوازنات المالية للدولة وعلى العجز التجاري مذكرا بان الحكومة اقرت دعما وصفه بالكبير في قطاع الطاقة قدر هذه السنة بـ 2100 مليون دينار للسنة .

وأكد أن الحلول موجودة لتجاوز العجز عبر الترفيع في الانتاج والتقليص في الاستهلاك والترشيد والتحكم مذكرا بوجود استراتيجية يتم العمل بها.

وأبرز أن الوزارة تعمل على الترفيع في نسب انتاج النفط والطاقة والغاز مشيرا إلى أنه سيتم لاول مرة تسجيل منح 6 رخص استكشاف وبحث في سنة واحدة وأنه سيتم منح 3 رخص أخرى قريبا، مذكر بأن عدد الرخص كانت سنة 2010، 50 رخصة ثم تراجع إلى 21 رخصة ثم أخذ النسق يرتفع بداية من هذه السنة .

وقال الوزير ” المستثمرون موش شادين الصف علينا لذلك يجب أن نلعب دور اكبر على مستوى الترويج وجلب المستثمرين الأجانب ونحن نعمل على ذلك “.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.