نفـوق آخر غزلان المهر وانقراضه نهائيّا من تونس

0

المنبر التونسي(غزلان المهر) – اعلنت الجمعية التونسية للحفاظ على الحياة البرية على صفحتها على “فايسبوك”، السبت، أنّ آخر غزلان المهر المتواجد بجهة هدّاج من محميّة بوهدمة الوطنيّة قد نفق في الفترة السابقة من سنة 2020، دون التمكن من تحديد الفترة، وبنفوق هذا الذكر، يكون النوع قد انقرض نهائيّا من تونس.  
 
وأفادت الجمعية التونسية للحفاظ على الحياة البرية، انه حسب المعلومات المتوفّرة فإن نفوق آخر غزلان المهر في محميّة بوهدمة (بين ولايتي سيدي بوزيد وقفصة)، قد يكون عاديّا واستغربت الجمعية، التي اوردت الخبر على صفحتها بمنشور كتبت فيه “اندثر الجميل”، الصّمت الذي رافق نفوق هذا الذكر وانقراض هذا الصنف نهائيّا من تونس، من قبل سلطات الاشراف.

وذكرت أنّ عمليّة إعادة توطين غزلان المهر انطلقت في بداية التسعينات من القرن الماضي، بيد أنّ عدّة أحداث أدّت إلى انهيار القطيع إلى حدود الانقراض الوظيفي ابتداء من سنة 2012 حيث لم يبق سوى ثلاثة ذكور اختفى اثنان منها في الأثناء، دون معرفة الأسباب، و بقي مهر واحد بدءا من سنة 2016 .

ويتطلب نفوق هذا النوع النادر من الغزلان، ومن ثمة فشل تجربة توطينه والتي انطلقت في تسعينات القرن الماضي في البلاد، توضيحا من الساهرين عليها للوقوف على الاسباب وتلافيها مستقبلا إذا ما تمكنت تونس من الحصول على فرصة جديدة لتوطين غزال المهر باراضيها.

يشار إلى أنّ غزال المهر (أو الداما) يعتبر من أندر الظباء في العالم إذ انهارت أعداده نتيجة الصيد الجائر والحروب وفقدان الموائل، من عشرات الأولوف (أو ربّما مئات الأولوف) إلى حفنة من الرؤوس حاليّا في الطبيعة تقدّر بأقلّ من 200 رأس ويعرف غزال المهر أيضا بغزال داما او غزال عدّرا او غزال دمّار ، وهو أحد أكبر أنواع الغزلان في العالم.

ويعتبر صنفا من الغزلان الإفريقية المرتحلة التي تعيش في الصحراء الكبرى وتهاجر جنوبا خلال فصل الجفاف بحثا عن الطعام، ومن ثم تعود إلى الشمال مجددا عند هطول الأمطار وعودة ازدهار النباتات وتوجد الحديقة على مسافة 85 كلم شرقي قفصة و 100 كلم جنوب سيدي بوزيد و 30 كلم من بلدة المكناسي.

وتتبع من حيث التقسيم الإداري ولايتي قفصة و سيدي بوزيد وتغطي الحديقة الوطنية ببوهدمة مساحة 16.488 هكتار مقسمة إلى ثلاثة محميات وهي : المحمية الشرقية حول برج بوهدمة وتمسح 5.114 هكتار، محمية وادي هدّاج بوسط الحديقة وتمسح 2.534 هكتار، محمية الجنوب الغربي للحديقة وتمسح 1.006 هكتار وتكوّن الحديقة جزءا من جبال عرباطة – بوهدمة التي تمثّل الجهة الجنوبية الشرقية لسلسلة تلال الأطلس الصحراوية.

ويبلغ ارتفاع جبل بوهدمة 840 م فوق سطح البحر بينما لا يتجاوز إرتفاع الغابة السبسبية بالسهول الجنوبية للجبل سوى 90 مترا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.