تحذير من 850 ألف فيروس مجهول قد يصيب البشر في المستقبل

0

المنبر التونسي(فيروس) – حذر تقرير بحثي من احتمال وجود ما يصل إلى 850 ألف فيروس غير مكتشف حتى الآن في الطيور والثدييات مثل الخفافيش والقوارض والرئيسيات يمكن أن تصيب الانسان في يوم من الأيام.
وقال فريق دولي مؤلف من 22 خبيرا ، في التقرير ، إن هناك المزيد من الأوبئة المتكررة والأسوأ في المستقبل التي تهدد الانسان ، في  ظل عدم  اتخاذ إجراءات لحماية الحياة البرية.

وأضافوا أن هناك حاجة إلى تحول لمنع ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ  بدلا من الاستجابة لها بتدابير الصحة العامة واللقاحات الجديدة.

وقال الخبراء إن هذا النهج وحده سيسمح لنا “بالهروب من عصر الأوبئة”.

وهذا يستدعي إنهاء الاستغلال غير المستدام للبيئة، بما في ذلك إزالة الغابات والزراعة المكثفة والتجارة/استهلاك الأنواع البرية.

وأشار التقرير إلى أن هذا الأخير أدى إلى زيادة الاتصال بين الحياة البرية والماشية والبشر، و”أدى إلى جميع الأوبئة تقريبا”.

وتشمل التدابير الموصى بها: فرض ضرائب على اللحوم وإنتاج الماشية، والحد من تجارة الحياة البرية، وجهود حماية أفضل.

وقدّر الخبراء أن مثل هذه الخطوات ستكلف نحو 40-58 مليار دولار سنويا – وهو جزء بسيط من تكلفة مكافحة الأوبئة مثل “كوفيد-19”.

وجرى إعداد التقرير من خلال ورشة عمل ضمت 22 خبيرا – بما في ذلك علماء الأحياء وعلماء البيئة وخبراء الأمراض – دعا إليها المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية، أو IPBES.

وتتزايد مخاطر مثل هذا الانتشار بسرعة، مع ظهور أكثر من خمسة أمراض جديدة بين البشر كل عام  يمكن أن يكون لأي منها إمكانية وبائية.

ومع ذلك، قال التقرير إنه سيكون من الخطأ إلقاء اللوم على الحياة البرية في ظهور هذه الأمراض، لأن الأوبئة ناتجة عن الأنشطة البشرية وتأثيرها على البيئة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.