تونس في المرتبة 59 عالميا في مؤشر الأمن الغذائي

0

المنبر التونسي (مؤشر الأمن الغذائي) – حلت تونس في المركز الـ59 عالميا والتاسع عربيا، في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لسنة 2020، الصادر عن مجلة “الإيكونوميست”، فيما حلت دولة الكويت في المرتبة الأولى عربيا و33 عالميا.

وجاءت سلطنة عمان في المركز الثاني عربيا (المركز 34 عالميا)، تليها قطر في المركز الثالث (المركز 37 عالميا)، فالسعودية (المركز 38 عالميا)، تليها الإمارات (المركز 42 عالميا) في المركز الخامس عربيا، فالبحرين (المركز 49 عالميا).

أما مصر، التي تعد أكبر دول عربية من حيث عدد السكان فقد جاءت، فقد جاءت بعد تونس لتحتل المرتبة العاشرة عربيا والـ60 عالميا.

وتذيلت سوريا والسودان واليمن الترتيب ضمن مؤشر الأمن الغذائي، إذ جاءت سوريا في المرتبة 101 عالميا، والسودان في المرتبة 112 عالميا، واليمن في المرتبة 113 عالميا، في حين جاءت الجزائر في المركز الثامن عربيا و58 عالميا، وقبلها المغرب في المركز السابع عربيا و57 عالميا.

واحتلت فنلندا الصدارة في مؤشر الأمن الغذائي تلتها إيرلندا ومن ثم هولندا، وجاءت النمسا والتشيك في المركزين الرابع والخامس، في حين حلت الولايات المتحدة في المرتبة الـ11.
يذكر أن مؤشر الأمن الغذائي يتناول القضايا الأساسية المتمثلة في تكاليف الغذاء وتوافره وجودته في 113 دولة حول العالم، كما يعد نموذجا ديناميكيا للمقاييس الكمية والنوعية حول الأمن الغذائي في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.