مختص في علم الفيروسات: قد نشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بعد حركية العيد

0

المنبر التونسي (كورونا تونس) – وصف عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا والأستاذ في علم الفيروسات، محجوب العوني، اليوم السبت، الوضع الوبائي بالمستقر نسبيا، محذرا من تصاعد وتيرة الإصابات في الأسبوع القادم نتيجة الحركية الكبيرة التي تزامنت مع أيام عيد الأضحى.

وعبّر، في تصريح ل(وات)، عن تخوفه من الخرق الحاصل للإجراءات الوقائية طيلة فترة العيد والأيام التي سبقتها، لاسيما في وسائل النقل، فضلا عن التزاور والمناسبات العائلية التي قد تفضي إلى تزايد نسق الإصابات، مشيرا إلى ارتفاع عدد الإصابات في تونس وفي أغلب دول العالم خلال اليومين الأخيرين .

وأكد أستاذ علم الفيروسات أن المتحور “دلتا” أصبح يكتسح بقية السلالات المتحورة الأخرى، على غرار “ألفا” التي كانت قبل ظهور المتحور الهندي “دلتا” الأكثر هيمنة وانتشارا في تونس، مبينا أن هذه الهيمنة تجلت من خلال الأعراض التي تم اكتشافها في صفوف المصابين في الفترة الماضية وخاصة خلال الأسابيع الثلاث الأخيرة .

وبين أن المتحور “دلتا” يتسبب في نسب إيواء كبيرة بالمستشفيات، وفي طلب متزايد على أسرة الأكسيجين والإنعاش، كما يتميز بحدة الأعراض التي تنجم عن الإصابة به، وسرعة انتشار العدوى التي تفوق السلالات الأخرى، فضلا عن أنه يمس جميع الفئات العمرية بما فيها الأطفال.

ويرى العوني أن إجراء تقطيع جيني على عينة كبيرة من المصابين من شأنه أن يحدد بالتدقيق مدى انتشار متحور “دلتا” بالبلاد، داعيا إلى الإسراع بالقيام بهذه العملية على نطاق واسع.

يذكر أن وزارة الصحة أحصت أول أمس الخميس 5624 حالة إصابة بكوفيد-19 جديدة و 317 حالة وفاة من بينها 56 حالة وفاة في يوم 22 جويلية الجاري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.