بن عاشور: “رئيس الجمهورية انتهك الدستور في عدة مناسبات أو قدم تفسيرًا تعسفيًا له”

0

المنبر التونسي (عياض بن عاشور) – اعتبر أستاذ القانون الدستوري عياض بن عاشور، في حوار مع صحيفة ”إل مانيفستو” الايطالية، أن ”ما يحدث في تونس يمثل الخطوة الأخيرة لعمل الانقلابيين”.

وقال بن عاشور: “لم أتحدث في الأيام القليلة الماضية عن انقلاب على الدستور فقط، فلقد تحدثت عنه منذ عدة أشهر في عديد المناسبات”، مبيناً أن “رئيس الجمهورية انتهك الدستور في عدة مناسبات أو قدم تفسيرًا تعسفيًا له”.

وأشار بن عاشور إلى أن “ما حدث في 25 جويلية هو حلقة من سلسلة طويلة لأعمال غير دستورية”، مضيفا: ”اللجوء إلى المادة 80 من الدستور يعارض الدستور نفسه، ولا توجد شروط رسمية ولا موضوعية لتطبيقه”.

وتابع قائلا “إضافة إلى ذلك، فقد منح رئيس الجمهورية قيس سعيّد لنفسه صلاحيات ديكتاتور حقيقي، مركّزًا بين يديه السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. لا أدري ماذا يمكن أن نطلق على كل هذا إن لم يكن انقلابًا على الدستور”.

وأعرب بن عاشور، عن “الاعتقاد بأن المجتمع التونسي قوي بما فيه الكفاية ومتمسك جدا بالحرية التي نالتها الثورة ولن يتنازل عنها أبدا”. واختتم بالقول إن “كل محاولات الطعن في هذه الحريات ستفشل”، فق ما نقلت عنه وكالة آكي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.