بريطانيا تختبر ”القنب الهندي” على مرضى السرطان

0

المنبر التونسي(بريطانيا) – قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن الجمعيات الخيرية المعنية بأمراض السرطان وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تتأهب لإعداد تحقيق حول ما إذا كان رذاذ الفم المكون من القنب الهندي قادراً على معالجة أورام المخ ومساعدة المرضى.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها نشر أمس الثلاثاء 3 أوت 2021، أن الأطباء سوف يعطون مرضى المملكة المتحدة، الذين يعانون من ورم متكرر في المخ يسمى ”الورم الدبقي”، هذا الدواء المعروف باسم ”بخاخ ساتيفكس”، إلى جانب دواء كيماوي” تيموزولوميد” في تجربة سريرية لمحاولة التخلص من الخلايا السرطانية.

أول دراسة من هذا النوع في العالم

ويعد الورم الدبقي نوعاً شرساً من أنواع أورام المخ التي يصعب معالجتها والتي تعود دائماً مرة أخرى للمريض، برغم لجوء الأطباء إلى الجراحة والعلاج الإشعاعي والكيماوي للتصدي له.

وأشارت الصحيفة إلى أن بخاخ ”ساتيفكس” يعطى بالفعل إلى المرضى الذين لديهم كثير من التصلبات، والذين لم تتطور حالاتهم برغم العلاج، والهدف من البخاخ يكون تقليل التشنجات التي يعانون منها.

كما يعد بخاخ ”ساتيفكس” واحداً من الأدوية الثلاثة المكونة من القنب التي تستخدمها هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا حالياً.

عشرات المرضى المتطوعين

وقالت سوزان شورت، أستاذ طب الأورام السريري وطب الأورام العصبية لدى جامعة ليدز، التي تعد أيضاً الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة: “نعتقد أن ساتيفكس قد يقتل خلايا الورم الدبقي وأنه ربما يكون فعالاً على نحو خاص عندما يُعطى مع العلاج الكيماوي تيموزولوميد، ولذا قد يعزز آثار العلاج الكيماوي في وقف نمو هذه الأورام، مما يسمح للمرضى بالعيش لوقت أطول”. وأضافت: “وذلك ما نود اختباره في الدراسة”.

وسوف تختار جمعية ”The Brain Tumour Charity” الخيرية في بريطانيا، التي تمول التجربة، 232 مريضاً من 15 مستشفى على الأقل في بداية العام القادم.

كما سوف يتلقى ثلثا هؤلاء المرضى بخاخ ساتيفكس مع تيموزولوميد، بينما سوف يحصل الثلث الثالث على العلاج الكيماوي مع دواء وهمي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.