من أجل حماية مجتمعية للمجال الغابي في تونس ثروة غابية محمية ومنتجة

0

المنبر التونسي (فريق الأجندة الجهوية للإعمال) – يعبر فريق الأجندة الجهوية للإعمال بالكاف وبنزرت، عن أسفه وانشغاله العميق بالحرائق الخطيرة التي تعرفها غابات بنزرت والكاف وسليانة وجندوبة والقصرين وزغوان، وغيرها من المناطق خلال هذه الأيام.

إذ تعرف ولايات الشمال عموما، تواتر وتتالي الحرائق الواسعة والخطيرة في المجال الغابي، مما يهدد هذه الثروة، ويدق ناقوس الخطر على المستوى الديمغرافي والجغرافي والبيئي والاقتصادي.

وبالإضافة إلي الحرائق الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة والظروف المناخية الملائمة لاشتعالها، إلا أن هناك العديد منها ناتج عن أفعال قصدية ذات طابع إجرامي في حق المجموعة الوطنية، وهو ما تؤكده السلط الرسمية، من إدارة غابات وحرس وطني ومختلف المتدخلين في المجال الغابي.

ويذكر فريق الأجندة الجهوية للأعمال في هذا السياق، بضرورة انطلاق عملية الإصلاح الفوري لإدارة المجال الغابي والتصرف فيه، حيث إن عديد الحرائق ذات الطابع القصدي تعود أسبابها الرئيسية لما يكتسيه القانون المنظم للمجال الغابي من صرامة وانغلاق، يجعل من سكان الغابة وجوارها، في قطيعة عن فضائهم ومحيطهم الطبيعي، وما يترتب عن ذلك من تجاهل وعدم اهتمام لما يصيبها من أضرار.

وإذ يثمن الفريق مشروع رئاسة الحكومة ووزارة الفلاحة للإصلاح، من خلال تنقيح مجلة الغابات المقترح منذ سنة 2018، إلا أنه يشدد في المقابل على ضرورة التعجيل بالإنجاز، والاستماع إلى مشاغل وانتظارات ومصالح هذه الفئات، التي تعرف تهميشا وإقصاء مزدوجا.

كما يدعو الفريق إلى إعادة النظر في مبادرة البنك العالمي، من خلال مشروع التصرف المندمج في المشاهد الغابية، لتجاوز النقائص، وتفعيل المشروع على مدى أوسع.

ويلفت الفريق نظر الإدارة إلى وجود مبادرة مهمة، قد تلعب دورا محوريا في إنجاح المسار التشاركي مع المجتمعات المحلية، وهي مبادرة “كلستر النباتات العطرية والطبية”، التي تؤطر وترافق المتدخلين في القطاع.

ويؤكد فريق الأجندة الجهوية للأعمال أن الإصلاح لابد أن ينطلق الآن عبر:

  1. التعجيل بتنقيح المجلة الغابية
  2. إرساء علاقة تشاركية مع المجتمعات المحلية من متساكني الغابة وجوارها والمبادرات المجتمعية المختلفة الناشطة في المجال الغابي
  3. وضع خطة عمل إستراتيجية تشاركية لتهيئة وتطوير وتثمين المجال الغابي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.