المناظرة التونسية للمنتجات المحلية

0

المنبر التونسي (المنتجات المحلية) – تمخضت الترشحات للمشاركة في المناظرة التونسية الثالثة للمنتجات المحلية التي انطلقت في  شهرماي الماضي، عن نتائجمتميزة تجاوزت كل التوقعات. والأفضل من كل ذلك هو هذا الشغفالذي كان مثيرًا جدا لدرجة أن عدد المنتجات المصادق عليها قد بلغ أرقاماقياسية.

فبعد أربع سنوات من النسخة الأولى التي سجلت مشاركة 112 مُنتِجًا و 236 منتَجًا، شهدت هذه الدورة الثالثة من المسابقة تضاعف عدد المترشحين أربع مرات مع 964 منتجًا مسجلاً، وتمت الموافقة على 794 منها لسباق الميداليات.

وكانت الجائزة من نصيب ولايتي نابل وسوسة اللتين جمعتا ربع المشاركين، مع تقديم على التوالي عدد 111 و 82من المنتجات، أي 14 و 10٪ من إجمالي عدد المتنافسين. وشملت هذه الطفرة الكبيرة في الترشحاتكافة الفئات الخمس المتنافسة. وهكذا ، تمت المصادقة على 61 منتجًا من فئة “الزيتون وزيوت الزيتون”، و 357 من فئة “الفواكه والنباتات العطرية”، و 94 “منتجات من أصل حيواني”، و 193 من “الخضروات”، و 88 “منتجات مستخلصة من الحبوب”.

هذه الأرقام المذهلةتترجم المكانة التي أضحى  يسجلها هذا الحدث بين المنتجين والتي صنعت تونس منه نموذجًا يحتذى به، لا سيما مع تسجيل حضور وفود من ستة بلدان بمناسبة النسخة الثانية من المسابقة  في جوان 2019، وهي كل من جنوب إفريقيا وغانا ومصر وصربيا وجورجيا وأوكرانيا ، وكلها جاءت للاستلهام من التجربة التونسية.

والجدير بالملاحظةأن هذه المسابقة تنظمها وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية APIA تحت رعاية وزارة الفلاحة، وبالتعاون مع وزارة الصناعة، ووزارة السياحة والصناعات التقليدية، وبدعم من مشروع النفاذ إلى أسواق منتجات الصناعات الغذائية والمنتجات المحلية (PAMPAT) الذي تنجزه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وتموّلهكتابة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية (SECO).

وبطيّ صفحة هذه المصادقة على المنتجات، ستستضيف مدينة العلوم بتونس كالعادة المراحل المختلفة من الاحتفال بالمسابقة التونسية للمنتجات المحلية. وستنطلق العملية بجلسات التذوق التي ستقام في الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر الجاري، يليها على الفور حفل تسليم الميدالياتيوم 14 أكتوبر. واعتبارا من اليوم التالي، سيتمكن الزوار بدورهم من تذوق النكهات التي لا تضاهى لمنتجاتنا المحلية من خلال التسوق على عين المكان عندما يفتح السوق أبوابه من 15 إلى 17 أكتوبر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.