الرئيسية - آخر الأخبار صامويل ايتو يتحدى الفيفا وأوروبا بسبب أمم إفريقيا

صامويل ايتو يتحدى الفيفا وأوروبا بسبب أمم إفريقيا

0

تعيش قارة إفريقيا وضعًا غير مسبوق، وسط حالة من عدم الوضوح بشأن إقامة بطولة كأس أمم إفريقيا، والمقرر أن تنطلق في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير 2022.

ويواجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” والكاميرون البلد المنظم ضغوطًا كبيرة سواء من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أو رابطة الأندية الأوروبية لتأجيل البطولة.

الحجة الجاهزة لطلب التأجيل، بعيدًا عن البنية التحتية وحالة الملاعب في الكاميرون، هي تفشي فيروس كورونا مرة أخرى، ومخاوف بانتشار المرض بين اللاعبين.

لكن حقيقة الأمر تنطوي على خدعة أكبر، في ظل رغبة الأندية الأوروبية في الاحتفاظ بلاعبيها، واستمرار مسابقاتها بأقصى قوة، وألا تفقد نجومها لمدة تتجاوز الشهر.

“فيفا” يدعم تغيير موعد أمم إفريقيا

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أكد دعمه الكامل لتغيير موعد بطولة أمم إفريقيا، رغم تشديده على أهمية البطولة.

إنفانتينو قال في تصريحات خلال اجتماع مع أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم: “أمم إفريقيا تقام كل عامين، ونحن نفهم أهميتها،  قبل أعوام قليلة لم يكن أحد يهتم بأن البطولة تُلعب في الشتاء ولكن الآن أصبح الأمر مشكلة لأن لاعبين أفارقة كثر يلعبون لأندية كبرى”.

وأضاف السويسري: “تلك الأندية تخسر لاعبيها خلال فترة هامة من الموسم. إذا استطعنا تغيير المواعيد، والتأكد من لعب كأس الأمم الإفريقية خلال نافذة سبتمبر الدولية بدلا من يناير وفبراير، سنحل مشكلة كبيرة لدوريات كثيرة تضم لاعبين أفارقة”.

حسنًا، هنا تصريحات إنفانتينو تفتقر إلى الدقة، حيث أن الموعد التقليدي للبطولة هو أن تُقام في الشتاء بسبب الظروف المناخية في القارة، وطالما ظهر فيها نجوم يلعبون لأكبر الأندية الأوروبية، الأمر ليس جديدًا أبدًا.

الاتحاد الإفريقي لن يتراجع

من جانبه أكد باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن مباريات نهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا المقررة في الكاميرون، ستقام في موعدها.

قال موتسيبي في تصريحات صحفية من الملعب الأولمبي بالكاميرون الإثنين: “كأس الأمم إفريقيا ستقام في موعدها، سأتواجد هنا في الكاميرون يوم 7 يناير المقبل مع زوجتي وأولادي لحضور البطولة التي تنطلق يوم 9 من نفس الشهر”.

وأضاف: “رسالتي كرئيس للاتحاد الإفريقي أننا علينا أن نصبح أكثر تقارباً ونريد إظهار أفضل ما تملكه أفريقيا من كرة قدم وعقلية إدارية”.

وتابع: “أشعر بالفخر لوجود شخص مثل صامويل إيتو على رأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم”.

وأشار إلى أنه واثق في قدرة الحكومة الكاميرونية على التنظيم، مؤكدا أن الشعب الكاميروني يستحق أن تقام البطولة على أرضه.

إيتو يتحدى الجميع

صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، قرر رفع راية التحدي في وجه الجميع، مؤكدًا أن هناك حالة من التربص ببطولة أمم إفريقيا.

وقال إيتو في تصريحات لشبكة “كنال +” الفرنسية: “لا أفهم سببًا لعدم إقامة البطولة، الاتحاد الكاميروني سيدافع بكل قوته عن الاحتفال بكأس أمم إفريقيا”.

وأضاف: “بطولة يورو 2020 أقيمت وسط الجائحة بملاعب ممتلئة في عدة مدن، ولم تكن هناك حوادث، لماذا إذًا لا تقام أمم إفريقيا في الكاميرون؟”.

وأضاف باستياء: “أريد أن يقولوا سببًا وجيهًا واحدًا لعدم إقامة البطولة، وإلا فإنهم سيعاملوننا كما هو الحال دائمًا، ينظرون إلينا على أننا أقل منهم، ويجب أن نتحمل ذلك”.

واختتم إيتو: “أريد أن يقولوا الأمور بوضوح، لكن أسوأ شيء ممكن هو أن بعض الأفارقة متواطئين معهم”.

إصرار إيتو، وضغط موتسيبي يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن أمم إفريقيا ستقام بشكل طبيعي في موعدها، وأن المحاولة المضنية للتأجيل لن تُفلح.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.