يوم قبل الاستفتاء.. رئيس المكسيك يطلب من شعبه التصويت لعزله من منصبه

0

المنبر التونسي (رئيس المكسيك) – تجري المكسيك، الأحد 10 أفريل 2022، استفتاءً على سحب الثقة من الرئيس، هو الأول من نوعه، حيث سيُطلب من الناخبين أن يقرروا ما إذا كان ينبغي للرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إكمال فترة ولايته، التي استمرت ست سنوات، أو عزله من منصبه.

موقع الإذاعة العامة الأمريكي NPR، قال السبت 9 أفريل 2022، إن عملية التصويت هذه على سحب الثقة، لم تأتِ من المعارضين للرئيس، بل إنها فكرة الرئيس أوبرادور نفسه، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه من المتوقع أن يفوز.

كان أوبرادور أثناء حملته الانتخابية، في عام 2018، قد سمح للناخبين بأن يقرروا في منتصف فترة ولايته ما إذا كان ينبغي له البقاء في المنصب.

يقول المعارضون للرئيس إنَّ تصويت يوم الأحد “هي محض مسرحية سياسية، ومهزلة باهظة الثمن، وطالبوا بالمقاطعة”.

وسيواجه الناخبون سؤالاً من جزئين على ورقة الاقتراع: “هل توافق على إلغاء ولاية أوبرادور، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، بسبب فقدان الثقة، أم أنه ينبغي أن يستمر رئيساً للجمهورية حتى نهاية ولايته؟”.

بحسب الموقع الأمريكي، فإنه رغم شعبية الرئيس وقاعدة دعمه القوية، من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة منخفضة، ولكي تكون النتائج مُلزِمة، يجب أن يشارك 40% من الناخبين المُسجّلين، وكان أوبرادور قد تعهد بأنه سيلتزم بأي قرار يختاره الناخبون، بغض النظر عن نسبة الإقبال

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.