بعد زيارة بيلوسي لتايوان.. الصين تستدعي السفير الأمريكي وتهدد بعواقب وخيمة

0

المنبر التونسي (الصين) – أعلنت الخارجية الصينية أمس الثلاثاء 2 أوت 2022، استدعاء السفير الأمريكي لديها، وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الخارجية الصينية في بيانها: “تم تفويض نائب وزير الخارجية الصيني باستدعاء السفير الأمريكي لدى الصين على وجه السرعة إلى مقر وزارة الخارجية، وتقديم احتجاج للولايات المتحدة على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي إلى تايوان”.

وأبلغت الخارجية الصينية السفير الأمريكي بأن طبيعة زيارة بيلوسي إلى تايوان “شريرة للغاية” و”عواقبها وخيمة”.

وأدانت وزارة الخارجية الصينية بقوة، معربة عن احتجاجها الشديد لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الخارجية الصينية في بيان إن الزيارة الأمريكية تبعث بإشارات خاطئة للقوات الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان.

الوزارة أضافت أن زيارة بيلوسي تنتهك بشكل خطير مبدأ “الصين واحدة” وأحكام الاتفاقيات الصينية الأمريكية الثلاث، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تعتبر “استفزازاً سياسياً هائلاً”.

وكان مطار سونغ شان في عاصمة تايوان (تايبيه)، قد أعلن يوم الثلاثاء، أن طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي هبطت فيه.

إذ هبطت الطائرة التابعة للقوات الجوية الأمريكية التي تقل بيلوسي في تايبيه الساعة 10:44 مساءً بالتوقيت المحلي (14:44 بتوقيت غرينتش)، وفقاً لفيديو بث مباشر من المطار.

في حين أعلن التلفزيون الصيني، في وقت سابق اليوم، انطلاق مقاتلات “سو-35” تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان.

كما توعّدت المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية ووتسيان، بشن “أعمال عسكرية محددة الهدف” رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين.

 

*عربي بوست

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.