رضا بلحاج: “تونس لم تعش أبدا مثل هذه الوضعية الاستثنائية خارج القانون والدستور”

0

المنبر التونسي (رضا بلحاج) –  أكــد اليوم الإربعاء القيادي في حزب أمـل رضا بلحاج بأن التمديد في الاجراءات الاستثنائية هو تكريس للإنقلاب وخروج تام عن الدستور .
وأضاف رضا بالحاج قائلا في تصريح لشمس أف أم، ” لأول مرة في تاريخ تونس يقع فراغ قانوني ودستوري بهذا الشكل “

وأشار الى أن رئيس الجمهورية أصبح منفرد بكل الصلاحيات ويتمتع بكل السلط التنفيذية والتشريعية معتبرا ذلك خروج تام عن الدستور .

وشدد بالحاج على أن تونس لم تعش أبدا مثل هذه الوضعية الاستثنائية خارج القانون والدستور ,مؤكدا بانها لن تدوم كثيرا بحسب تعبيره.

وتابع رضا بالحاج قائلا ..’’في ظل غياب الحكومة وتفرد رئيس الجمهورية بالقرارات هناك انزلاق نحو الحكم الفردي خاصة وأن تونس أصبحت في عزلة دولية واضحة بحسب تعبيره.

وحول لقائهم يوم أمس بالامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ,قال رضا بالحاج عبرنا للطبوبي عن انشغالنا بالأزمة العامة التي تمر بها البلاد سياسيا و إقتصاديا إضافة إلى الشلل الكامل لمؤسسات الحكم و الهيئات الدستورية.

ودعا رضا بالحاج للحوار وطني بين مختلف الفرقاء السياسيين للخروج من هذه الأزمة السياسية .

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد أصدر أمراً رئاسياً مساء الإثنين يقضي بـ”التمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك حتى إشعار آخر

وكان رئيس الجمهورية أعلن، يوم 25 جويلية الماضي في اجتماع طارئ بقيادات عسكرية وأمنية بقصر قرطاج، عن جملة من الإجراءات والتدابير الاستثنائية، قال إنها تعتمد على الفصل 80 من الدستور وتهدف إلى الحفاظ على الدولة من “خطر داهم”.
وقرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي وعدد من الوزراء، وتجميد عمل مجلس نواب الشعب واختصاصاته لمدّة 30 يوما، ورفع الحصانة عن كلّ أعضاء البرلمان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.